التوقيع على محضر الجولة الثانية من المفاوضات الموريتانية الأوروبية

الصدى – وما/

انهى فريق التفاوض الموريتاني الاوروبي دورته الثانية من المفاوضات زوال اليوم الجمعة بعد ثلاثة ايام من النقاشات تكللت بالتوقيع على محضر هذه الجولة.

ووقع محضر هذه الجولة عن الجانب الموريتاني رئيس فريق التفاوض المديرالعام لاستغلال المصادر البحرية بوزارة الصيد والاقتصاد البحري السيد سيدى عالى ولد سيدى ببكر وعن الجانب الاوروبي رئيسة فريق التفاواض رئيسة وحدة المفاوضات التجارية واتفاقيات الشراكة للصيد المستديم بالادارة العامة البحرية بالاتحاد الاوروبي السيدة سلين ايدل .

وسجل الطرفان فى محضر المباحثات ان المسلسل الاولي لتوقيع تمديد الاتفاق عن طريق رسائل لبروتكول الحالي ، تم الانتهاء منه وهو ما سيسمح بمتابعة بواخر الاتحاد الاوروبي لانشطتها فى المياه الموريتانية مع تسديد المبالغ المالية للدولة الموريتانية بدون انقطاع بعد انتهاء لبروتكول الحالي فى 15 من الشهر الجاري .

واكد الجانب الموريتاني ان الاحتياطات اللازمة قد اتخذت من اجل ان يتم الاتفاق فى الوقت المناسب ،كما اعرب الجانبان عن ارتياحهما للسير المنتظم لاتخاذ الاجراءات المطلوبة لحل مشاكل النقل على مستوى الحدود .

واستعرضا مشروع الاتفاق المتوقع ،حيث تم التفاهم على كونه اساسا مقبولا لاستمرار المفاوضات ماعدى تصحيحات صغيرة يمكن ان تكون ضرورية عند مرحلة الاكتمال ، وتم الاتفاق كذلك على الاستمرار فى العمل على اساس الوثائق الحالية فى المفاوضات القادمة .

وتبادل الجاتبان الرؤى خاصة حول الاليات التى ىيجب اتخاذها فى احترام التوصيات العلمية وتثمين الاتفاق والظروف الفنية من اجل ان يكون الاتفاق جذابا للفاعلين ،و على ضرورة مراقبة الانشطة وانعكاساتها الايجابية على شعب الصيد .