الدورة الثانية للمؤتمر الإسلامي للأوقاف تحتضنها مكة المكرمة في الـ17 من أكتوبر

صورة من اجتماعات الرابطة تخدم الخبر

تنطلق في مكة المكرمة  خلال الفترة ما بين 17 -19 من اكتوبر الجاري الموافق 27-29 من شهر محرم، أعمال الدورة الثانية للمؤتمر الإسلامي للأوقاف.

 

وأشار رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر م. محمود أحمد العوضي، الى أن المؤتمر سيناقش الأوقاف على الصعيدين المحلي والدولي من كافة جوانبها التنموية، والتشريعية، والاقتصادية، والاستثمارية، والتمويلية، والشرعية، والإعلامية، من ضمن ورش عمل، وجلسات نقاش، وأوراق عمل متخصصة.

 

ووفقاً للعوضي، فإن المؤتمر يهدف إلى نشر الوعي المجتمعي بأهمية الأوقاف وأثرها في المجتمع المحلي والإسلامي، وتعزيز الإسهامات التنموية للأوقاف بما يخدم رؤية المملكة 2030، وطرح الحلول العلمية والعملية للتحديات التي تواجهها الأوقاف، والخروج بمشاريع ومبادرات وقفية تنموية قابلة للتنفيذ مباشرة، ونقل الخبرات الوقفية والتعريف بأنظمتها في الدول الإسلامية الأخرى، والإسهام في تطوير البيئة التشريعية والتنظيمية للأوقاف.

 

وسيتحدث في الجلسة الافتتاحية كل من أمين عام منظمة التعاون الإسلامي د. يوسف العثيمين بورقة “المسؤولية الدولية في الأوقاوف التنموية”، و الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي د.عبدالرحمن السديس بمحاضرة “أوقاوف الحرمين الشريفين ورسالتها الإسلامية”،والرئيس الفخري لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية د.أحمد محمد علي بمحاضرة “الصناديق الوقفية بالدول الإسلامية”.

 

ويقدم المشرف العام على الإسكان التنموي بوزارة الإسكان المستشار عبد الله النمري (متحدث رئيسي) ورقة مهمة، بعنوان “الأوقاف والإسكان التنموي”.

 

ومن المزمع أن يرأس المستشار بالديوان الملكي وإمام وخطيب المسجد الحرام د. صالح بن حميد الجلسة الأولى “قضايا الأوقاف الإسلامية المعاصرة”، بمشاركة عضو المجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف العامة بالمغرب د. عبد الرزاق أصبيحي بورقة علمية “التشريعات الفقهية المعاصرة في الأوقاف”، وسيقدم أمين عام هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية حسن شحبر ورقة علمية بعنوان “الأوقاف الإنسانية”، وسيشارك الأمين العام لمؤسسة الأميرة العنود الخيرية د. يوسف الحزيم، بورقة “أهمية الأوقاف في التنمية الاقتصادية المستدامة”.

 

وسيحل وزير الحج والعمرة د. محمد بنتن، ضمن خارطة ضيوف المؤتمر بورقة “أوقاف خدمة ضيوف الرحمن”، وسيقدم المستشار بالأمانة العامة لمجلس الوزراء الأستاذ فهد السكيت ورقة بعنوان “تحقيق التنمية من خلال المشاريع الوقفية”، كما سيتم في اليوم الأول عرض تجربة مؤسسية لجميعة مراكز الأحياء بمنطقة مكة المكرمة، من تقديم نبيل عبد الإله نصيف.