المغرب : تعليمات ملكية بتنفيذ أكثر من ألف مشروع اقتصادي مغربي بالقارة السمراء

الصدى – متابعات

العاهل المغربي الملك محمد السادس في احدى القمم
الصورة من النت

 قالت مونية بوستة، كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي أن عملية تنزيل العشرات من الاتفاقيات التي أبرمتها المملكة المغربية مع مجموعة من الدول الإفريقية تعرف أوجها، مؤكدة أنها وقفت على تسريع في هذه الأوراش الكبرى خلال الزيارة الأولى التي قامت بها لعدد من الدول الإفريقية بتعليمات من الملك محمد السادس.

وقد وقف وفد مغربي، ضم لجنة مكونة من القطاعين الخاص والعام بالإضافة إلى ممثلين عن القطاعات المعنية بالاتفاقيات الموقعة، على مدى التزام كل دولة على حدة بتتبع المشاريع التي تخص أزيد من ألف مشروع اقتصادي منذ دخول هذه الاتفاقيات حيز التنفيذ.

بيد أن هناك جملةَ عراقيل تُواجه مشاريع المغرب بإفريقيا، أبرزت كاتبة الدولة في الخارجية أنه جرى، خلال الزيارات الميدانية لعدد من الأوراش، الوقوف بالفعل على بعض الصعوبات تعتري تقدم المشاريع؛ وهو ما كان محط اجتماعات مع عدد من مسؤولي الدول الإفريقية، كما تم تخصيص اجتماعات ثنائية ولجان خاصة لدراسة المشاكل والحلول في كل دولة، تقول المسؤولة الحكومية. ومن المرتقب أن يقوم الوفد المغربي بزيارة ثانية إلى كل من إثيوبيا ورواندا وتانزانيا ومدغشقر وزامبيا والسينغال، للتعجيل بإنهاء المشاريع المبرمجة، في وقت تسعى فيه المملكة المغربية إلى أن تدشن المرحلة الثانية من هذه الاتفاقيات خلال نهاية السنة الجارية

 

المصدر: