حديث عن الشيخ عبد السلام ياسين / د.احمد بابانا العلوي

احمد_بابانا_العلوي / مفكر وأكاديمي مغربي

اريد ان اتحدث عن الشيخ عبد السلام ياسين رحمه الله حديث المهتم بقضايا الفكر والعقول المفكرة في الحضارة الاسلامية ..والشخصيات والزعامات التي كرست حياتها لضياغة مشاريع فكرية للاصلاح تشحذ الهمم وتبث الوعي وتنير سبل النهوض الحضاري دافعهم في ذلك ان يصبح المسلمون فاعلون ومؤثرون في عصرهم ..

من هذه الزاوية جاء اهتمامي بكبار المفكرين في تاريخ الاسلام وما انتجوه من افكار هادفة الى تغيير اوضاع مجتمعا تهم لكي تكون قادرة على الاسهام في معركة الحضارة الانسانية..

والشيخ ياسين بدون منازع اثر بفكره في مجتمعه وعصره ..من هنا جاء اهتمامي بكتابات الشيخ ياسين رحمه الله بغية الوصول الى القضايا الكبرى التي شغلته و نسج حولها منظومة فكرية تحدد رؤيته وتصوراته في فقه حركة التاريخ وتدافع المجتمع..”على ضوء منهاج النبوة”

والحق ان قراءتي للشيخ ياسين محدودة ومتقادمة خرجت منها بفكرة مبتسرة ومختزلة عن الابعاد الفكرية للرجل وذلك باختزاله في البعد التربوي الصوفي.. وهو جانب من بنيته الفكرية باعتباره الاساس الذي نسج حوله تصوراته..الدعوية والتربوية ..

منذ اسابيع كنت في نقاش مع الباحث الشاب زكرياء بوتدغارت وهو من محبي الشيخ و من المطلعين على مضامين كتاباته بالاضافة الى اهتمامه بالفكر الفلسفي الحديث كما انه لا يخفي انبهاره بالفيلسوف طه عبد الرحمن..

دارت بيني بين زكرياء مناقشة طويلة حول الشيخ عبد السلام و قام بعرض لنظرية الشيخ الشاملة التي ضمنها كتبه الاساسية وذكر لي بانه لكي احيط بفكر الشيخ علي ان اعود الى كتبه الاساسية وبعد ذلك فقط يمكن ان اكون رايا حول رؤية الشيخ وتصوره الفكري..

 

ومن بين الكتب التي ذكر لي زكرياء” نظرات في الفقه والتاريخ ” المنهاج النبوي” العدل” الاحسان” واعترف ان هذه الكتب للشيخ لم يسبق لي الاطلاع عليها ولا توجد في مكتبتي ..وكان علي ان ابحث عن كتب الشيخ التي لا توجد للاسف في المكتبات واستطعت بعد لأي الحصول على الكتب السابقة وهي كتب اساسية بالاضافة الى كتب اخرى للشيخ رحمه الله وهي “الاسلام والحداثة” والاسلام غدا” و رجال القومة والاصلاح”

عندما نظرت في هذه الكتب نظر المتامل الفاحص تيقنت انني كنت مخطئا في تصوري لفكر الشيخ نتيجة قراءة متسرعة ومختزلة ..

 

فالرجل كان واسع الاطلاع على مختلف المذاهب الفكرية القديمة والحديثة يحمل هم مشروع فكري اصلاحي للعالم الاسلامي

 

انه المفكر الداعية الذي ضمن كتبه رسالته الاصلاحية في الفكر والمجتمع وقد ربط بين اصلاح النفس واصلاح الفكر واصلاح المجتمع..

وهذا ما يجعله رائدا بين مفكري عصره ..

 

نقلا عن صفحة الكاتب على الفايسبوك