خبراء دوليون يدقون في وقت سابق ناقوس الخطر من التأثيرات البيئية لحقل السلحفاة/ آحميم (وثيقة)

إلى : بريتيش بيتروليوم
إلى عناية : مارك جونستون
المختص البيئي والمستشار الفني للمجموعة
مسؤول السلامة ومخاطر التشغيل، البيئة، المسؤولية الاجتماعية، الصحة والسلامة والأمن والبيئة.
BP plc، لتفيو، شارع شيرتسي، صنبري اون تيمز
ميدل سكس، المملكة المتحدة، TW16 7LN
البريد الالكتروني : mark.johnston@uk.bp.com

الموضوع : التقييم البيئي لمشروع السلحفاة/ آحميم قبالة الشواطئ الموريتانية السنغالية
عزيزي جونستون،
بوصفنا علماء معتمدين نتوفر على معرفة واسعة بالتيارات الصاعدة ضمن النظام البيئي الموريتاني، فإننا نود أن نعبر لكم عن كامل انشغالنا حول تقييم الأثر البيئي والاجتماعي لمشروع الغاز الكبير السلحفاة/ آحميم، قبالة الشواطئ الموريتانية السنغالية.
إن لدينا إثباتا قويا على أن البنى التحتية ستؤثر على مواطن بيئية هشة. وبالرغم من كون عملنا قد تم إدراجه في لائحة مراجعكم، إلا أنكم تجاهلتم محتوياته الأكثر حساسية. وبالتالي فإن استخلاصاتكم حول الأثر المنتظر خاطئة بشكل كبير، ويجب تصحيحها.
وزيادة على ذلك فقد أسأتم تفسير المعلومات التي تم جمعها ضمن دراستكم المرجعية لمنطقة عبور الأنابيب. إن الصور التي تم التقاطها عن طريق سيارة يتم التحكم فيها عن بعد تبين بشكل واضح وجود ‘لوفيليا بيرتوزا’، وهو ما فشلتم في الإقرار به. و’لوفيليا’ مصنفة من خلال ‘توجيه مواطن الأحياء رقم (92/43/EEC)’ الصادر عن اللجنة الأوروبية على أنها منطقة حساسة لأنواع المرجان المكون للشعاب المرجانية وهي مواطن أساسية للمصادر البحرية التي تمثل الدعامة الأساسية للتنمية المستدامة في مجتمعات غرب إفريقيا. وقد حكمت محكمة بريطانية مؤخرا على الحكومة البيرطانية بأن تحدد مناطق أعماق البحر التي تحتوي على اللوفيليا بوصفها مناطق خاصة تجب حمايتها. والمياه الموريتانية تحتوي على أكبر عدد من الشعاب المرجانية في المياه الباردة عبر العالم، وهو ما يفترض بشكل قوي أن يمتد إلى المياه السنغالية كذلك.
إننا نأسف أن يكون التحليل الضعيف لتقييم الأثر الاجتماعي والبيئي لنظام الصيد السطحي ضعيف كذلك. إن اللائحة الحمراء التي أصدرها الصندوق العالمي للبيئة (IUCN)، يعتبر مؤشرا ضعيفا لقياس الهشاشة على مستوى المشاريع وهو انحراف عن البروتوكولات الدولية لقياس حساسية المناطق البحرية بالنسبة للملوثات السطحية مثل النفط أو المواد المكثفة. إن أهمية المنطقة بالنسبة لبقاء الأنواع الهشة أمر لا جدال فيه.على سبيل المثال فإن المنطقة هي مشتى لأعداد كبيرة من الطيور الشاطئية وكذلك طيور البحر. وفي حالة حدوث تسرب فإن بقاء العديد من الأنواع سيكون في خطر. فعلى سبيل المثال أكثر من 30% من طيور الأطيش، وهي طيور تعشش في الجزر البريطانية خلال الصيف، توجد في عرض البحر قبالة الشواطئ الموريتانية أثناء الشتاء. وقد أظهرت بعض البحوث مؤخرا أن هذه المنطقة تستضيف أعدادا هامة من طيور البحر قادمة من المناطق البلياركتيكية والنياركتيكية والآركتيكية والأنتاركتيكية. هذه الأنواع المهاجرة تستخدم التيارات الصاعدة قبالة انكسار الجرف الموريتاني بوصفها منطقة موسمية للغذاء أو بوصفها محطة توقف ـ وهذه بالتحديد هي المنطقة التي تم اختيارها من أجل مرور أنابيب المحطة العائمة (FPSO).
إن مقاربة تقييم الأثر البيئي والاجتماعي الضعيفة المعدة على أساس النظام البيئي مخيبة للآمال بشكل خاص بالنظر إلى أن مجموعة الشركات المعنية بهذا المشروع الغازي قد مولت جزءا من آخر البحوث حول طيور البحر والحيتانيات. هذه الدراسة تشمل كذلك معلومات موثقة جغرافيا حول التفاعلات أثناء البحث عن الغذاء بين طيور البحر والكائنات المفترسة البحرية، مما يسمح بالمزيد من تدقيق تحليل الهشاشة البيئية. وهذا البحث يمكنكم من اقتراح خطة للطوارئ وطبقا لأحدث الأساليب من أجل مواجهة تسرب محتمل كما هو مطبق في بحر الشمال. ومهما يكن من أمر فإنكم تتجاهلون أهم المعلومات الواردة في هذه الدراسات على مستوى تقييمكم للأثر البيئي والاجتماعي.
وزيادة على ما سبق فإننا نرفض أعمالكم واستخلاصاتكم في مجال مكافحة التسمم والأثر البيئي. إن الطريقة التي تستخدمونها أصبحت قديمة ولا تتماشى مع معايير OSPAR. وهذه المعايير ستصبح عن قريب إجبارية بالنسبة للدول الأعضاء في معاهدة أبيدجان.
وفي الأخير، نود أن ننبه إلى التدهور العميق في هذه المنطقة البحرية البيئية بالنظر إلى عمليات الصيد غير المستدام، وزحف التحضر على المناطق الشاطئية والتغيرات المناخية. إن تقييمكم للأثر البيئي والاجتماعي لا يعالج بشكل مناسب الآثار التراكمية للمشروع في سياق عوامل الإجهاد البيئي المذكورة.
وبالنظر إلى ما سبق فإننا ندعوكم بشكل ملح إلى مراجعة تقييمكم عن طريق إدراج تحليل للتنوع البيئي ودراسة لمختلف مؤثرات التغيير. ويجب أن يتولى خبراء من ذوي الدرجات العلمية المعترف بها القيام بهذه المراجعة من أجل التقييم الموضوعي لآثار تدخلكم.
إنكم مطالبون قانونا بتطبيق أفضل التقنيات المتاحة. ولا يمكن أن يتم ذلك إلا عن طريق التمكن من أفضل المعارف البيئية المتوفرة. وعندها فقط سيكون بمقدوركم تقييم الإجراءات والتقنيات المطلوبة من أجل تجنب الآثار بشكل فعلي والتخفيف منها. إن الإقرار بطبيعة هشاشة هذه النظم البيئية المنتجة سيمكنكم من تحديد المشاريع التي يجب تنشيطها وطريقة التغلب على الآثار المتبقية. إننا على استعداد لمساعدة شركتكم في أداء التزامها في التسيير الهادف إلى خلق أثر إيجابي جلي على التنوع البيئي.
وحتى وإن كان تاريخ البترول والغاز في إفريقيا محفوفا بالفساد والكوارث البيئية، مما يغذي نظريات من قبيل ‘نقمة البترول’ أو ‘مفارقة الثراء’، فإن موريتانيا والسنغال توفران لكم فرصة كبيرة لإثبات عكس هذه النظريات. هناك هياكل للشفافية المالية تم تأسيسها، والتنوع البيئي في الوسط البحري في موريتانيا من أفضل الأماكن التي تمت دراستها، وهو ما يمكنكم من تطبيق أعلى المعايير البيئية.
إنكم من خلال تخطيط عملياتكم بعناية، وهو ما يعني الاستفادة من العلوم البيئية، ستطورون من استفادة الحكومات من المعايير المؤسسة على العلم من أجل تسيير بيئي أفضل ومن أجل استخدام أمثل للموارد البحرية مثل المصائد.
وفي انتظار ذلك فإننا ندعو إلى سحب تقييمكم للأثر البيئي والاجتماعي وإلى إعادة كتابته طبقا لأفضل المعلومات المتوفرة كما نوصي الحكومات بالامتناع عن أية مشاريع مقترحة في هذا الإطار في انتظار تصحيح الاختلالات المشار إليها في هذا التقييم.
أسمى الاعتبارات
د. آنا راموس
كبير العلماء بالمعهد الإسباني لعلوم البحار بفيكو
Subida a Radio Faro 50˗52,
36390Vigo, Spain
e-mail: ana.ramos@ieo.es

الأستاذ الدكتور فران راميل
أستاذ علم الحيوان بجامعة فيكو
Universidade de Vigo, Campus Lagoas˗Marcosende,
36310 Vigo, Spain
e-mail: framil@uvigo.es

إيفا كارسيا إزارش
كبير العلماء بالمعهد الإسباني لعلوم البحار بكاديز
Puerto Pesquero, Muelle de Levante, s/n,
11006 Cádiz, Spain
e-mail: eva.garcia@ieo.es

لوردس فيرنانديز بيرالتا
كبيرالعلماء بالمعهد الإسباني لعلوم البحار بمالاكا
Puerto Pesquero s/n
29640 Fuengirola, Spain
e-mail: lourdes.fernandez@ieo.es

الأستاذ الدكتور أندري فريوالد
مدير البحث البحري
Senckenberg Institute
Südstrand 40,
26382 Wilhelmshaven, Germany
e-mail: andre.freiwald@senckenberg.de

د. ليديا بيك
متخصص في نظم المعلومات الجغرافية على مستوى البحوث البحرية
Senckenberg Institute
Südstrand 40, 26382 Wilhelmshaven, Germany
e-mail: lydia.beuck@senckenberg.de

د. كيس كامفيسن
خبير في النظم البيئية للصيد السطحي وبيئة الطيور البحرية
e-mail: kees.camphuysen@nioz.nl

ويم موليى
خبير في علم التسمم البيئي
e-mail: wim_sen@yahoo.fr

البروفسور رستشارد استينر
عالم بحري، أستاذ سابق بجامعة آلاسكا
Anchorage, Alaska, US.
e-mail: richard.g.steiner@gmail.com

ساندرا كلوف
عالم بحري، وخبير في التحسيس حول العلوم
Alcaidesa, Spain
e-mail: srkloff@hotmail.com

نسخ إلى :
CEO BP Mr. Robert Dudley
BP Mauritania
BP Senegal
SMHPM
Petrosen
DEEC Ministry of Environment Senegal

DCE Ministry of Environment Mauritania

المصدر