رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة الدكتور المهندس راشد الليم للصدى : أهم ما يميز الهيئة هو اهتمامها بالإنسان وتوفير بيئة عمل مثالية للموظفين و تقديم أفضل الخدمات للجمهور

  • سعداء بأشادة صاحب السمو الحاكم بتجربة الهيئة الناجحة في الاتصال الحكومي

رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة الدكتور المهندس راشد الليم

خلال مشاركتها مؤخرا في اشغال الدورة الثامنة من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي المنظم من طرف المكتب الاعلامي لحكومة الشارقة أجرت الصدى حوارا صحفيا مع رئيس هيئة كهرباء ومياه غاز الشارقة سعادة الدكتور راشد الليم حيث استعرض في هذا الحوار كل السياسات التطويرية لمؤسسته التي تعتبر نموذجا للمؤسسة الحكومية الرائدة

وكان اهتمامنا في الصدى بهذه المؤسسة نابع من فضول صحفي شعرنا به اتجاهها عندما أختارها حاكم الشارقة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي كمثال ونموذج للمؤسسات الناجحة في الشارقة وفي الامارات خلال كلمته الافتتاحية للمنتدى ، فاختيار هذه المؤسسة دون سواها يعني أن تجربتها حرية وجديرة بتسليط الأضواء علي شتى حيثياتها .

وتكللت مهمتنا بالنجاح عندما التقينا خلال الفعاليات برئيس الهيئة سعادة المهندس الدكتور راشد الليم الذي طلب منا تخصيص زيارة ميدانية للهيئة ، وكأنه يريد أن يقول لنا شاهدوا ما سأروي لكم لاحقا في الحوار الصحفي

وفعلا حظينا بزيارة ميدانية للهيئة رغم ضيق الوقت ، ولكنها زيارة اكتشفنا فيها أبعادا كثيرة لهذه الهيئة التي هي في الحقيقة قلعة تنموية ذات أبعاد اقتصادية وتنموية و إجتماعية و إنسانية

وعلى خلفية الشروح والعروض التي قدمت لنا من طرف معاوني رئيس الهيئة توجهنا لسعادة الدكتور راشد الليم بأسئلة الحوار التالي :

 أجرى الحوار : رئيس التحرير محمد عبد الرحمن المجتبى

  • بداية ما دام هذا اللقاء يتم على هامش انعقاد الدورة الثامنة لمنتدى الاتصال الحكومي في الشارقة ، كيف واكبتم فعاليات هذا المنتدى ؟ و ما هي مميزات نسخته الثامنة برأيكم ؟

هيئة كهرباء ومياه الشارقة أدركت هذه الأهمية وواكبت التطورات التي يعرضها منتدى الاتصال الحكومي من خلال توفير قنوات اتصال مباشرة مع الجمهور

رئيس التحرير مع الدكتور المهندس راشد الليم

 

أود في البداية أن اؤكد على أهمية التواصل مع المجتمع والاستماع للجمهور وبناء جسور التواصل بين الحكومة وأفراد المجتمع، والسعي إلى التغلب على التحديات للوصول إلى مجتمع مترابط وسلوك إيجابي ومتفاعل مع الحكومات وقضايا المجتمع وهيئة كهرباء ومياه الشارقة أدركت هذه الأهمية وواكبت التطورات التي يعرضها منتدى الاتصال الحكومي من خلال توفير قنوات اتصال مباشرة مع الجمهور والاستفادة من التطورات التكنولوجية في مجال  وسائل الإعلام المختلفة سواء التقليدية أو مواقع التواصل الإجتماعي أو الموقع الالكتروني والتواصل السريع والمباشر والفعال وتأهيل إدارة متخصصة في التواصل وفق أفضل الأساليب العلمية وتدريبها المستمر من خلال برامج مشتركة مع كبريات المراكز العلمية والمتخصصة المحلية والعالمية.

وبدعم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تم ترسيخ مفهوم الاستماع للناس وتلبية احتياجاتهم . 

ويتمثل دور الحكومة الأساسي في تسهيل حياة الناس ومشاركة المجتمع في كل كبيرة وصغيرة مع تطبيق مبدأ الشفافية، مؤكداً أن هذا ما أشار إليه صاحب السمو حاكم الشارقة في كلمته في المنتدى الدولي للاتصال الحكومي.

 

وتمكنت الهيئة خلال 4 سنوات من تحقيق نسبة 100% من تطبيق الإجراءات والتطوير الشامل والتحول الالكتروني في تقديم العديد من الخدمات

  • صاحب السعادة حبذا لو قدمتم  هيئتكم الموقرة مع استعراض اهم وابرز ما يميزها عن  مماثلاتها من الشركات التنقية ؟

مرت الهيئة منذ إنشائها بعدة مراحل حيث انتقلت ملكيتها من القطاع الخاص (شركة مصادر الكهرباء والماء بالشارقة) إلى حكومـة الشارقة، ثم أصبحت “دائرة الكهرباء والماء بالشارقة ”  ومع التطور الطفري في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالإمارة اتخذ حاكم الشارقة ، حفظه الله ، قراره الرشيد بتحويلها إلى هيئة كهرباء ومياه الشارقة حيث تتمتع بالاستقلال المالي والإداري لتقديم وتوفير الخدمات المتميزة من الكهرباء والماء والغاز الطبيعي للمواطنين والمقيمين في إمارة الشارقة، بما يتواكب مع متطلبات خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالإمارة، وتحقيق الريادة في تقديم الخدمات.

  • متى بدأت الخطة التطويرية التي تحدث عنها صاحب السمو الحاكم في كلمته الافتتاحية للمنتدى ؟

بدأت مع تشريفي من طرف سموه حفظه الله برئاسة الهيئة عبر مرسوم أميري صادر عن سموه بتاريخ 22 ابريل 2014م وينص على نقل وتعيين الدكتور المهندس راشد عبيد جمعة الليم، رئيساً لهيئة كهرباء ومياه الشارقة، بدرجة رئيس دائرة .

  • طيب .. ما هي أولى الخطوات العملية بعد تكليفكم برئاسة الدائرة ؟

 

  • كانت البداية في رسم الاتستراتيجية وتحديد البوصلة وتجلى ذلك فيما يلي :

الــرؤيــة   .. الريادة في مجال توفير خدمات الغاز والكهرباء والمياه في إمارة الشارقة

شـعـارنـا   .. لأجيال مشرقة

رسالتنــــا .. تحقيق رضا العملاء من خلال تقديم خدمات الكهرباء والمياه والغاز الطبيعي باستخدام أحدث التقنيات وتحت أعلى المعايير العالمية في الجودة والسلامة وبإشراف كوادر ماهرة.

أهـدافـنـا :

مواكبة التطور التكنولوجي في تقديم خدمات الكهرباء والماء والغاز.

تنمية وتوطين الموارد البشرية بخاصة التي تشغل الوظائف الفنية والإدارية.

توجيه جميع الجهود لتلبية إحتياجات العملاء بشكل يفوق التوقعات.

توحيد الجهود و التعاون مع المؤسسات الحكومية ذات الصلة في سبيل تحسين الخدمات.

الاهتمام بالقضايا الحيوية في المجتمع وخاصة ما يتعلق بترشيد استهلاك الطاقة والمياه في سبيل المحافظة على الموارد الطبيعية.

المحافظة على البيئة وإجراء الدراسات المستمرة في إمكانية الاستفادة من الطاقة المتج

أهم مايميز هيئة كهرباء ومياه الشارقة اهتمامها بالإنسان وتوفير بيئة عمل مثالية للموظفين لتقديم أفضل الخدمات للجمهور وكذلك التزامها بمسئوليتها المجتمعية بدعم الفئات المختلفة وكذلك تتميز الهيئة بأن استراتيجيتها تركز على التنمية المستدامة ومراعاة الجوانب البيئية في كافة المشروعات والمبادرات التي تطلقها والاعتماد على بناء فرق عمل مؤهلة وفق أفضل المواصفات العالمية والشراكة الاستراتيجية مع كبريات الشركات والمراكز البحثية والمعاهد والجامعات لإعداد الخطط والبرامج التطويرية في كافة المجالات لمواكبة التغيرات

 

  • خلال كلمته الافتتاحية للمنتدى الدولي للاتصال الحكومي في نسخته الثامنة استعرض صاحب السمو حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي تجربة تطوير هيئتكم الموقرة حيث كان يباشرها بنفسه ، ما ذا عن هذه القصة التي لفتت انتباه الجميع بمتابعة الحاكم لتفاصيل عملية تطويرها ؟

عاشت الهيئة قصة تحدي تمثلت في التغيير الشامل لسياساتها وبرامج عملها من خلال تطوير كوادرها البشرية وتطوير خدماتها لترتقي إلى تطلعات ومتطلبات سكان إمارة الشارقة وتمكنت الهيئة خلال 4 سنوات من تحقيق نسبة 100% من تطبيق الإجراءات والتطوير الشامل والتحول

الالكتروني في تقديم العديد من الخدمات لجماهيرها وتيسير الإجراءات وتطوير البينة التحتية لمشروعات الكهرباء والمياه وشبكات الغاز الطبيعي وكذلك تعديل وإصدار القوانين والتشريعات والإجراءات الخاصة بالطاقة والمياه وإعداد كوادر وفرق متخصصة ذات كفاءة عالية وإطلاق عديد من مبادرات التنمية المستدامة ومبادرات ترشيد الاستهلاك مثل حملة بالترشيد الكل مستفيد والتي استهدفت ترشيد الاستهلاك بنسبة 30% ومبادرة ساعة الترشيد التي استهدفت تخفيض الاستهلاك في ساعات الذروة وتطبيق منظومة العدادات الذكية وغيرها من المبادرات وإعداد خطة لرفع كفاءة وحدات الإنتاج بنسبة 50% . 

ونحن سعداء جدا أن صاحب السمو الحاكم الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي  أشاد بتجربة الهيئة الناجحة في الاتصال الحكومي وتسخير الطرق الحديثة للتواصل مع الجمهور ، وهذا في الحقيقة هو أهم تكريم بالنسبة لنا.

 

  • في الجولة التي قمنا بها داخل هيئتكم الموقرة لا حظنا صرحا اكاديميا رائعا يستفيد موظفوا الهيئة من معينه المعرفي الذي لا ينضب ، ما ذا عن هذه الاكاديمية ومراميها ؟

 

  • دشنت هيئة كهرباء ومياه الشارقة أكاديمية “سيوا للتدريب” وتم تجهيزها بأفضل وسائل وأجهزة العرض والتدريب العالمية والتي تأتي ضمن استراتيجية الهيئة من أجل بناء قدرات وتنمية مهارات الموظفين وبما يسهم في تطوير الأداء وتعزيز التنافسية وتحقيق الأهداف الإستراتيجية، في إطار سعي الهيئة لأن تكون واحدة من أفضل الهيئات العالمية وتم تنظيم أول برنامج تدريبي للموظفين بالأكاديمية حول الأفكار المبتكرة وكيفية تطبيقها

وتتبنى الهيئة إستراتيجية ثابتة وخطة عمل تفصيلية بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لضمان تقديم أفضل البرامج التدريبية للموظفين داخل وخارج الدولة

وتم الاتفاق مع عدد من المؤسسات والشركات والمراكز البحثية العالمية على تدريب موظفي الهيئة وتنمية وتطوير الكوادر البشرية لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من البرامج التدريبية .

يتضمن دور أكاديمية سيوا للتدريب توفير التدريب الإداري والقيادي والفني اللازم لموظفي الهيئة وتطوير قدرات الكوادر البشرية الحالية والمستقبلية بما يضمن ارتفاع مستوى الأداء داخل الهيئة، حيث سيتم تقديم العديد من الدورات التدريبية الفنية والوظيفية لجميع التخصصات بهدف ضمان نجاح تنفيذ مشروعات الهيئة ومبادراتها التطويرية، وأكد ان الهيئة ستقدم خلال المرحلة المقبلة خدماتها التدريبية لمختلف الدوائر والهيئات والمؤسسات في إمارة الشارقة.

وتم وضع برنامج سنوي محدد للأكاديمية والذي سيقدم للمشاركين مجموعة شاملة من التقييمات والنشاطات التدريبية والجلسات التوجيهية، على أن تصبح الأكاديمية المركز الرئيس للتدريب القيادي والفني بالنسبة لجميع موظفي الهيئة.

وتضم قاعتين للتدريب تستوعب كل قاعة 40 متدرب بالإضافة إلى قاعة استقبال وتسجيل و3 مكاتب للموظفين ومن المستهدف تدريب أكثر من 1000 متدرب سنوياً بالأكاديمية.

 

  • ايضا لا حظنا أن من بين الادارات إدارة بترتيب وديكور خاص أطلقتم عليها إدارة التميز ، ما ذا عن دور ومرامي هذه الإدارة ؟

 

  • تعني هذه الإدارة بمتابعة التطورات التكنولوجية والإدارية واستقبال المقترحات والأفكار من الجماهير والموظفين عبر قنوات اتصال مختلفة ودراستها وتطبيق أفضلها لضمان الاستمرارية في مسيرة التطوير وكذلك متابعة الجمهور ورصد اتجاهاته وارائه ومتطلباته من الهيئة لتحقيق نسبة رضى تصل ل 100%.

 

  • سعادة المهندس .. من مبادراتكم المميزة مبادرة ساعة الترشيد تلك المبادرة التي بدأت تأخذ مدى إقليميا وحتى دوليا ، هل استوحيتم هذه المبادرة من تجارب سابقة ؟ أم استوحيتموها من خصوصية المناخ في الامارات والمنطقة ؟ وما مدى فاعليتها في ترشيد الطاقة بالنسبة لكم كهيئة أولا وبالنسبة للشركات والبلدان التي اعتمدتها ؟

 

  • أطلقت الهيئة بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مبادرة ساعة الترشيد لتكون أول يوليو من كل عام من الساعة 2,30 حتى 3,30 ظهراً وهي الساعة التي يزداد فيها الطلب على التيار الكهربائي وتصل الأحمال إلى الذروة وذلك بهدف ترسيخ مكانة إمارة الشارقة الحضارية وريادتها في الحفاظ على البيئة من خلال التوعية بأهمية الاستخدام الأمثل للطاقة وتخفيض الانبعاثات الكربونية وتشجيع فئات المجتمع على إغلاق الأجهزة الغير ضرورية والاهتمام بالصيانة الدورية. وتتضمن استراتيجية الهيئة لتنفيذ المبادرة أسس ومعايير محددة لإحداث تغيير في المفاهيم الخاصة باستخدامات الطاقة وتحقيق أفضل النتائج  من خلال تنفيذ مبادرة ساعة الترشيد وتستهدف استقطاب كافة فئات وشرائح المجتمع.

وحققت مبادرة ساعة الترشيد نتائج كبيرة من خلال استقطاب عدد من الوزراء والسفراء والشخصيات العامة المحلية والعربية  للمشاركة ودعم فعاليات المبادرة من خلال التوقيع على الوثيقة بالإضافة إلى دعم عدد من الجهات الحكومية في إمارة الشارقة وخارجها والتي تجاوزت 200 جهة.

ووفرت الهيئة كافة الامكانات اللازمة لتنفيذ المبادرة وفقاً لأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال حتى تسهم المبادرة في ترسيخ مكانة إمارة الشارقة الحضارية وريادتها في الحفاظ على البيئة ، وتسعى المبادرة لتوجيه رسالة لقادة المجتمع والسياسيين ومراكز اتخاذ القرار والمدارس وربات المنازل وكافة الفئات بضرورة تضافر الجهود وذلك انطلاقاً من رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بضرورة تعزيز التعاون والتواصل بين كافة الدوائر والهيئات والمؤسسات في إمارة الشارقة لتحقيق التنمية المستدامة وتنمية الوعي بقضايا المجتمع الحيوية والتركيز على نشر ثقافة ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه وجعلها سلوك يومي يمارسه سكان إمارة الشارقة للحفاظ على نعمتي الماء والكهرباء.

 

وتم وضع استراتيجية طموحة تشمل عدد من المحاورلنشر الفكرة على مستوى إمارة الشارقة ثم ننطلق على مستوى الدولة والمنطقة والعالم لإحداث تغيير في المفاهيم الخاصة  باستخدامات الطاقة وتحقيق أفضل النتائج  في مجال ترشيد الاستهلاك والاستخدام الأمثل للطاقة والمياه ، مشيراً إلى ان المبادرة تسعى لتوجيه رسالة لقادة المجتمع والسياسيين ومراكز اتخاذ القرار والمدارس وربات المنازل وكافة الفئات بضرورة تضافر الجهود .

 

  • في العرض الذي تلقيناه من معاونيكم في الهيئة علمنا أنكم تعتمدون نظام الفوترة الالكتروني ، وانتم بذلك توفرون 600 شجرة ، هلا وضحتم للقارئ الكريم مضامين هذا اللغز الاداري والبيئي ؟

 

  • في إطار سياسة الهيئة للحفاظ على البيئة والتحول الالكتروني في تقديم الخدمات تم إصدار فاتورة اليكترونية تحت شعار “فاتورتي صديقة للبيئة” وإيقاف التعامل بالفاتورة الورقية للمشتركين المسجلين لدى الهيئة والذي يبلغ عددهم 450 ألف مشترك، بهدف الحفاظ على البيئة  وتقليل التلوث الناتج عن طباعة الأوراق واستخدام المواصلات في ارسالها للمشتركين يالإضافة إلى توفير الوقت والجهد وإيصال الفاتورة إلى أكبر شريحة ممكنة من المشتركين في أسرع وقت وبأقل تأثير على البيئة عن طريق البريد الإلكتروني والرسائل النصية حيث يوفر ذلك ما يعادل زراعة 567 شجرة كل عام،  بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد وإيصال الفاتورة إلى أكبر شريحة ممكنة من المشتركين في أسرع وقت عن طريق البريد الإلكتروني والرسائل النصية  وأطلقت الهيئة حملة بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة ووسائل الإعلام للتعريف بأهمية التحول الإلكتروني والذكي للفواتير وضرورة تحديث البيانات.

 


  • أيضا على ذكر البيئة ، تتهم الشركات الصناعية في العالم بتدمير البيئة وتلويثها بالنفايات ، لكن هيئتكم لديها مشروع غريب من نوعه وهو دعم شركة تحول النفايات الى طاقة ، ماذا عن هذا المشروع الغريب ؟ وهل هو قابل للتصدير كمبادرة تخدم البيئة وتوفر الطاقة في ذات الوقت؟

 

بحثت هيئة كهرباء ومياه الشارقة مع شركة “بيئة”، الرائدة على مستوى منطقة الشرق الأوسط، والحائزة على عدة جوائز في مجال تقديم الحلول البيئية المتكاملة وإدارة النفايات  تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال إعادة التدوير وإنتاج الطاقة النظيفة وضمان توفير مصادر مستدامة لها، بما يساهم في ترسيخ مكانة الشارقة كعاصمة بيئية لمنطقة الشرق الأوسط.

والهيئة تحرص على التعاون الفعال مع كل ما يمكن ان يخدم مصلحة المواطنين والمقيمين بإمارة الشارقة إيمانا منها برسالتها الحضارية المتمثلة في تقديم أرقى

 

الخدمات ومساهمة منها في النهوض بالبيئة والتعاون مع كل الأطراف ذات العلاقة في المجال البيئي وذلك وفقا لرؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة والهادفة إلى توفير بيئة مستدامة للأجيال القادمة.

————————————— بورتري ————————————-

من هو الدكتور راشد الليم المهندس والاداري والمؤلف والانسان (بورتري) ؟

الدكتور راشد الليم قائد ومفكر معروف على نحو واسع في الأوساط الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والأكاديمية، ويحتل المرتبة الثالثة من بين 25 رئيساً تنفيذياً أكثر تأثيراً في منطقة مجلس التعاون الخليجي، كما إنه يعتبر واحداً من بين 100 رئيساً تنفيذاً أكثر تأثيرا في منطقة الشرق الأوسط، وهو كاتب وناشط بيئي معروف وقائد يتميز برؤى ثاقبة وافكار مبتكرة يمثل خليطاً ما بين التفكير النقدي والتفكير الابداعي، ويعد رائد معروفاً من رواد التطوير والتغيير ويحظي بالاحترام العالمي.

والدكتور راشد الليم هو المؤسس والرئيس التنفيذي لمركز الليم للمعرفة الذي ينظم سنوياً 5 مؤتمرات ومنتديات في مجالات القيادة والتنمية المستدامة والتسويق والهوية المؤسسية وإدارة المشروعات  والطاقة والمياه وقد تولى العديد من المناصب القيادية في الهيئات الحكومية وشبه الحكومية والمؤسسات غير الربحية البارزة منها مدير عام دائرة الموانيء والجمارك وهيئة المناطق الحرة بالشارقة ومدير عام جمعية الشارقة الخيرية ويشغل حالياً منصب رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة وهو بالاضافة إلى ذلك رجل أعمال ناجح يميل دائماً إلى اتخاذ قرارته الاستراتيجية الفعالة باستخدام وسائل التفكير الابتكاري الحديث.

  الدكتور راشد الليم حصل على العديد من الدرجات العلمية والشهادات الدولية منها دكتوراه في الفلسفة من جامعة سالفورد في مانشستر بالمملكة المتحدة ، ونظراً لمساهماته الفعالة في مجال التنمية المستدامة والبيئة والانسانية منح الدكتور راشد الليم عدد 5 دكتوراره فخرية من كبريات الجامعات العالمية شملت الدكتوراة الفخرية من جامعة اطلانتيك انترناشونال بالولايات المتحدة الامريكية  تقديرا لانجازاته في المجالات الاقتصادية والاجتماعية كما حصل على شهادات دكتوراة فخرية من جامعة الصومال للخدمات الانسانية ودكتوراه فخرية من جامعة السلام الهندية في الفلسفة لمساهماته الاستثنائية وجهوده وخدماته لفئات المجتمع المختلفة وفي نوفمبر 2018

حصل الدكتور راشد الليم على شهادة الدكتوراة الفخرية من جامعة أميتي في دبي وأصبح الدكتور راشد الليم بذلك يمثل نموذج فكري وعلمي كبير.

ولعل الجوائز وشهادات التكريم والألقاب المختلفة التي حظي بها طوال مسيرته المهنية والفكرية تعد بمثابة شاهدا على الجهود الحثيثة التي يبذلها في مختلف المجالات والاصعدة وذلك مثل جائزة الانجاز من جامعة الدول العربية عام 2007 والميدالية الذهبية من عمدة كان لجهوده ومبادراته البيئية وجائزة التميز في القيادة التي حصل عليها من اتحاد غرف التجارة والصناعة بالهند عام 2008  وقد فاز كذلك بجائزة قادة الأعمال في الشرق الاوسط لعام 2012 تقديرا لمساهماته في مجال تدريب وتطوير الكوادر البشرية القيادية بالاضافة إلى جائزة جواهر العالم الاسلامي لعام 2012 في جاكارتا باعتباره احد التسعة محركين للاقتصاديات الاسلامية، كما منحه رئيس الوزراء الماليزي الأسبق مهاتير محمد لقب شخصية البيئة لعام 2012 تقديرا لمبادراته ومساهماته في مجال ترويج البيئة المستدامة وتم منح الدكتور راشد الليم لقب سفير المعرفة لدولة الإمارات العربية المتحدة من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لمساهماته المتميزة في مجال المعرفة، كما تم منح الدكتور راشد الليم جائزة التنمية المستدامة السنغافورية لعام 2017 من قبل حكومة سنغافورة وتم اختياره عضواً في مجلس المياه العالمي بسنغافورة وكذلك حصل على لقب سفير السلام والسعادة العالمي من قبل محطة اذاعة صوت كيرلا .

وفاز الدكتور راشد الليم مؤخراً بجائزة سفير البيئة العالمي من (DMG). وحققت هيئة كهرباء ومياه الشارقة تحت قيادته العديد من الانجازات حيث حصلت على أكثر من 20 جائزة عالمية ومحلية منها شهادتي معادلة الانبعاثات الكربونية لتميزها في توفير الطاقة وتخفيض انبعاثات ثاني اكسيد الكربون وذلك من “اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في عامي2017 و2018 على التوالي، كما فازت الهيئة بجائزة الشرق الأوسط للتميز في خدمة المتعاملين لعام 2018 وجائزة الشارقة للعمل التطوعي.

كما حصل الدكتور راشد الليم على لقب “البروفيسور الفخري” من مجمع الأكاديميين بمدينة أكسفورد البريطانية تقديراً لجهوده ومساهماته العلمية والإدارية والإنسانية خاصة في مجال التنمية المستدامة عام 2018م .

كما منحت دار الهلال المصرية الدكتور راشد الليم درع ” رموز العطاء والتميز والإبداع ” لجهوده المتميزة على المستوى العربي والدولي في مجالات التنمية والمستدامة والقيادة والإدارة الناجحة 2019م  .

ويشارك الدكتور راشد الليم بمحاضراته القيمة والمفيدة في الجامعات العالمية والمحلية ويتحدث في العديد من المنتديات والمؤتمرات العالمية والاقيليمية حيث يقدر متوسط عدد مستمعيه حوالي 100,000 شخص تقريبا في كل عام، بالاضافة إلى ذلك فإنه يعد من اكثر الشخصيات جاذبية لوسائل الإعلام والتي تجري معه العديد من المقابلات الصحفية والإعلامية المقروءة والمسموعة والمرئية في المنطقة.

ويعد الدكتور راشد الليم  من الكتاب البارزين الذين يكتبون باللغتين العربية والانجليزية وله العديد من المؤلفات والكتب في مجال القيادة والإدارة وأحدث إصداراته  كتاب “طريق سيوا”والذي يحدد مبادئ النجاج الخمسة عشر التي تمثل خارطة طريق لتحقيق النجاج على المستويين التنظيمي والشخصي ومن بين مؤلفاته الأخرى كتاب (أسرار قيادتي) والذي تم تأليفه باللغة الانجليزية وتمت ترجمته إلى اللغتين العربية والالمانية، ويعكس هذا الكتاب أفكاره وتجاربه في العديد من القطاعات والمجالات وفي اطار جهوده التي تهدف لتحقيق التنمية المستدامة وتحسين الظروف المعيشية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية في جميع انحاء العالم والعمل على تحسين المستويات المعيشية للملايين من البشر الذي لم يستفيدوا بعد من مزايا التنمية المستدامة والنمو الشامل فإن الدكتور راشد الليم قدم للمكتبة العالمية 4 إصدارات من تأليفه عن التنمية المستدامة وهي (رحلتي الخضراء في الحمرية) و(الموجة الرابعة للاقتصاد) و(أنا متلزم ..17 هدفاً عالمياً) و(أهداف الليم للتنمية المستدامة).