مظاهرة لطلاب محتجين لرفضهم قرار عدم تسجيلهم في الجامعة والشرطة تقمعهم

 

الصدى / متابعات- فرقت الشرطة الموريتانية اليوم الاثنين 21 أكتوبر 2019 وقفة نظمها طلاب ممنوعون من التسجيل في الجامعة بسبب وصول السن 25 عاما.

ونظم الطلاب الوقفة أمام وزارة التعليم العالي احتجاجا على قرار وزير التعليم العالي، وهي احتجاجات  ينظمونها كل أسبوع  لتقديم  مطابهم  وحقهم  الطبيعي في التسجيل في الجامعة  ولكن الحكومة مازالت  تتداخل مطالبهم  حسب ما صرح به المتظاهرون

وقدأصيب خلال تفريق الاحتجاجات  من  قبل الشرطة خمسة من الطلاب نقلوا إلى أثرها للمستشفى لتلقي العلاج، وكانت إصابة اثنين منهم  خطيرة حسب مصدر طلابي وهما اعليات ولد بوبكر ولدعتاك ولد إبراهيم.

ومن بين المصابين خلال تفريق الوقفة الاحتجاجية رئيس قسم الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا بكلية العلوم القانونية والاقتصادية  الطالب محمد سالم ولد امن.

ويحتج الطلاب الممنوعون من التسجيل في الجامعة منذ أسابيع أمام وزارة التعليم العالي.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  بررت قرار منع الطلاب من التسجيل ،بأنه يأتي ضمن جملة قرارات تهدف الإصلاح قطاع التعليم العالي،  وان كل الدولة تطرح معايير لولوج  الطلاب في سن معينة للتعليم الجامعي ،ولكن  الوزارة لم تقدم  بدائل مقنعة، لحرمان آلاف الطلاب ،حاملي البكالوريا من الجامعة والحق في التعليم.