مكتب تدقيق دولي: صفقات الموريتانية للطيران لم تخضع للشروط بشكل تام (تقرير)

الصدى – رؤيا بوست

كشف تقرير اعده مكتب إيزاس باكر تيللي للدراسات عن انعدام مخطط مشتريات لدى الموريتانية للطيران الدولي، وغياب الموافقة على خطة الإشهار، وعدم الكشف بشكل كاف عن التقرير الخاص بالعقود المبرمة بشكل مباشر”التراضي”.

وعدم وجود دليل على الإخطار الرسمي بالسوق المعتمدة، وعدم وجود دليل على دفع 50٪ من سعر وثائق المناقصة إلى سلطة تنظيم الصفقات العمومية.

وفيما يخص صفقات التراضي المباشرة لوحظ عدم توصل سلطة تنظيم الصفقات العمومية بالصفقات الخاصة بالشركة حسب تقرير المكتب لسنة 2016.

وخلص التقرير -الذي أعد بطلب من الحكومة الموريتانية- إلى أنه لا توجد هناك اية صفقة للموريتانية للطيران تحترم معايير مدونة الصفقات العمومية بشكل تام، بينما تم احترام جزء من شروط الصفقات العمومية في العينتين موضع التحليل، ولم تلاحظ وجود صفقات لم تخضع مراحل تنفيذها للقانون بشكل كامل، في حين أنه لا توجد صفقة باطلة تماما.

و اكد المكتب أنه لم يتم تدقيق أي سوق حسب عروض الصفقتين موضع التحليل..

وكانت سلط نشرت سلطة تنظيم الصفقات العمومية قد نشرت تقرير التدقيق الفني والمالي في الصفقات العمومية لسنة 2016.

والذي مكن من عملية فحص مطابقة الإجراءات المتبعة لمبادئ تنفيذ الصفقات العمومية خلال سنة 2016 من ملاحظة تطابق الإجراءات مع المبادئ العامة لحرية الولوج إلى الطلبية العمومية، وللعدالة في التعامل مع المترشحين وللشفافية.

وركز هذا التدقيق الذي أنجزه مكتب إيزاس باكر تيللي ـ الساحل على فحص وتقييم لمجموع الصفقات العمومية المنفذة خلال العام 2016، متوصلا إلى تشخيص لوضعيتها ولتوصيات فعالة متعلقة بتسيير وتعزيز قدرات سلطة تنظيم الصفقات العمومية.

وبالمقارنة مع السنوات الماضية، فإن التقرير المنشور على موقع السلطة خلص إلى اتباع مزيد من الصرامة في مجال تنظيم الصفقات العمومية.

كما أنه يمكن التأكيد على أن نشر مثل هذه التقارير رغم أن مضمونها لم يكن ايجابيا بالشكل الكامل دليل على المضي في سياسة الشفافية حول الصفقات العمومية.

كما يعد مرجعية هامة لتعاطي الحكومة مع الشأن العام بشفافية من خلال توفير معلومات معتمدة للباحثين والإعلاميين.

ويرأس المكتب الموجود مقره في العاصمة الإيفوارية ابدجان السيد ياو كوفي نويل، محاسب قانوني معتمد من الدولة الفرنسية.

وكانت الموريتانية للطيران قد أحرزت مكانا متقدما في تصنيف دولي، حيث اختيرت لتكون ضمن الخطوط الجوية الأكثر أمانا في العالم لسنة 2018، كما أثبتت قدرتها على الاقتناء طائرة غير مسبوقة في افريقيا عموما ويتعلق الأمر بطائرة بوينغ 737 Max.

 

المصدر