نائب وزير المالية السعودي ينهي زيارته لموريتانيا بعد توقيع ثلاث اتفاقيات قروض بقيمة 49 مليار اوقية

الصدى – و م أ /

الضيف السعودي خلال استقباله في القصر الرئاسي من طرف الرئيس محمد ولد عبد العزيز

أنهى المهندس العضو المنتدب ، يوسف بن ابراهيم البسام نائب رئيس الصندوق السعودي للتنمية زيارته لموريتانيا التي دامت يومين والتقى خلالها برئيس الجمهورية ووقع مع وير الاقتصاد والمالية المختار ولد اجاي على ثلاث اتفاقيات قروض ميسرة مخصصة لتمويل عدة مشاريع.بغلاف مالي يصل الى 135 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل 49 مليار اوقية .

 

وتتعلق الاتفاقيات بتمويل مشروع الربط الكهربائي بين نواكشوط وازويرات ،مشروع انشاء الطريق الرابط بين الطريق الوطني رقم( 1) /نواكشوط/ اكجوجت بنشاب والطريق الوطني رقم 4 (نواكشوط/ نواذيبو)ومشروع توسعة قناة كوندى.

 

وأكد وزير الاقتصاد والمالية في كلمة بالمناسبة على العلاقات المتميزة والراسخة التي تربط بين موريتانيا والسعودية والتي تتعزز وتتسع عبر الأيام وتساهم بصفة فعالة في دفع عجلة النمو الاقتصادي والاجتماعي من خلال تمويل برامج تنموية هيكلية شملت مختلف أوج الاقتصاد الوطني، مبرزا ان هذه المشاريع تندرج في إطار الرؤية الثاقبة والشاملة لرئيس الجمهورية والتي نفذت ضمنها الكثير من المشاريع التي غيرت وجه البلاد.

 

وأوضح وزير الاقتصاد ان هذه المشاريع ستساهم في في إمداد مناطق التعدين الكبرى والمناطق السياحية بطاقة كهربائية رخيصة ونظيفة وكذا فك العزلة عن التجمعات السكانية الواقعة على الطريق الذي سيتم انجازه بين بنشاب نواكشوط نواذيبو، اضافة إلى تعزيز الأمن الغذائي عبر تحسين الانتاج والرفع من مردودية قناة كوندى .

 

وبين الوزير ان المملكة العربية السعودية ممثلة في الصندوق السعودي واكبت النهضة التنموية التي تشهدها البلاد منذ عدة سنوات ،مجددا خالص امتنان القيادة والحكومة والشعب الموريتانيين للمملكة العربية السعودية قيادة وحكومة وشعبا على الدعم السخي والمستمر للجهود التنموية في بلادنا.

 

وبدوره أوضح نائب رئيس الصندوق السعودي أن التعاون مع موريتانيا في مجال المشاريع الإنمائية يعود إلى أكثر من 35 سنة وبتوقيع هذه الاتفاقيات يصبح عدد المشاريع التي يساهم الصندوق في تمويلها 38 مشروعا في كافة القطاعات وذلك عن طريق تقديم قروض ومنح ميسرة

 

وأكد حرص المملكة العربية السعودية على مواصلة الدعم للحكومة الموريتانية الشقيقة لمساعدتها على انجاز مشاريع إنمائية في مختلف القطاعات والتي ننظر إليها بإعجاب وإكبار لانها تجسد ما تبذله من جهود في سبيل استكمال البنى التحتية نحو اقتصاد وطني متكامل يتلاءم مع طموحاتها لتحقيق الرفاه للشعب الموريتاني .

 

جرى توقيع الاتفاقيات بحضور وزير النفط والطاقة والمعادن السيد محمد ولد عبد الفتاح ووزيرة الزراعة السيدة لمينة منت القطب ولد امم وسفير المملكة العربية السعودية في موريتانيا سعادة السيد هزاع بن ضاوي لمطيري وعدد من المسئولين بالقطاعات المعنية.

 

المهندس يوسف بن ابراهيم البسام نائب رئيس الصندوق السعودي للتنمية والعضو المنتدب ونائب وزير المالية السعودي خلال توقيع الاتفاقيات مع وزير الاقتصاد والمالية

وفي سياق متصل   استقبل رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز في مكتبه بالقصري الرئاسي، معالي المهندس يوسف بن ابراهيم البسام نائب رئيس الصندوق السعودي للتنمية والعضو المنتدب ونائب وزير المالية السعودي الذي يزور بلادنا حاليا.

 

وأدلى المسؤول السعودي بعيد اللقاء للوكالة الموريتانية للانباء بتصريح عبر فيه عن سعادته بزيارة موريتانيا، مبرزا ان اللقاء مكنه من نقل تحيات خادم الحرمين الشريفين صاحب الجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز وتمنياته لصاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز وللحكومة والشعب الموريتاني باطراد التقدم والازدهار.

 

وقال: “تم التركيز خلال اللقاء على دور الصندوق في تنفيذ برامج التنمية في موريتانيا وما حققه من انجازات في هذا المجال والاتفاقيات الثلاث التي وقعت هذا الصباح وشملت مجالات انمائية تتعلق بالطاقة الكهربائية والزراعة والطرق”.

 

وتابع: “أكدت خلال اللقاء لفخامة الرئيس أنه وبتوجيهات سامية من خادم الحرمين الشريفين سيستمر الصندوق في دعم مشاريع التنمية في موريتانيا وسينظر في الطلبات المقدمة له في إطار الأولويات التي تحددها الحكومة الموريتانية.

 

وجرت المقابلة بحضور السيد المختار ولد اجاي، وزير الاقتصاد والمالية وسعادة السيد هزاع بن زبن بن ضاوي المطيري سفير المملكة العربية السعودية المعتمد لدى موريتانيا.

 

كما ستقبل الضيف السعودي من طرف الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين ظهر اليوم الاثنين بمكتبه بالوزارة الأولى المهندس يوسف بن ابراهيم البسام نائب رئيس الصندوق السعودي للتنمية والعضو المنتدب ونائب وزير المالية السعودي الذي يزور بلادنا حاليا.

 

وجرت المقابلة بحضور السيد المختار ولد اجاي، وزير الاقتصاد والمالية والمدير المساعد لديوان الوزير الأول السيد فؤاد ولد مختار النش وسعادة السيد هزاع بن زبن بن ضاوي المطيري سفير المملكة العربية السعودية المعتمد لدى موريتانيا.

المهندس يوسف بن ابراهيم البسام نائب رئيس الصندوق السعودي للتنمية خلال استقباله من طرف الوزير الاول