وزير الإقتصاد والمالية السابق المختار اجاي : هذه ممتلكاتي وأتحدى من يثبت امتلاكي لسواها

وزير الاقتصاد والمالية السيد المختار ولد اجاي

صرح وزير الإقتصاد  والمالية السابق المختار اجاي بممتلكاته صباح اليوم أمام اللجنة المكلفة بالشفافية المالية في الحياة العامة وفق تدوينة نشرها على صفحته بالفيسبوك وهذا نصها.

 

بِسْم الله الرحمن الرحيم

 

للتاريخ (٢). ….خبر … وتوضيح

 

أودعت اليوم لدي اللجنة المكلفة بالشفافية المالية في الحياة العامة، طبقا للقانون، تصريحي بلائحة ممتلكاتي بعد انتهاء مهامي كوزير للإقتصاد والمالية.

 

وقد قررت بإرادتي, بالرغم من أنه لا القانون ولا العرف يلزمني بذلك، أن أشاطركم عبر هذه الصفحة، وعبركم كل مهتم بهذا الموضوع، محتوي هذا التصريح والتغير الحاصل في هذه اللائحة مقارنة بسنة ٢٠١٠ ، أي بعد تسع سنوات من تعييني علي الادارة العامة للضرائب.

 

اتخذت هذا القرار الشخصي ليس انتصارا لنفسي ولا تبرئة لها بل لإحساسي العميق بالظلم الذي يرتكبه بعض الرأي العام من دون قصد عندما يصدق، وبدون تمحيص ، الصورة التي تعكسها له الحملات الإعلامية الموجهة التي تدار من قمر قيادة تحالف تمييع الحياة العامة و التشويش علي كل عمل وطني ينفع الناس ويمكث في الأرض.

 

وقد نلت حظي، كما ناله الكثيرون مثلي، من التحامل والافتراء حتي أصبحت بعض الشائعات حقيقة عند الكثير من الطيبين الخيرين. فكم مرة اكتشف من خلال هذا الفضاء أن لدي حسابات بملايين الدولارات في الخارج, ولدي فيلاهات، وشقق وأسواق وقطعان من المواشي دون أن يكون لي علم بذلك.

 

لقد صرحت اليوم بالممتلكات التالية:

١- منزل في تفرق زينه قرب حمام النيل تم اقتناؤه سنة ٢٠٠٨ (سنتين قبل أن أعين مديرا عاما للضرائب) وهو الآن مؤجر.

 

٢- منزل في تفرق زينة منطقة النجاح تم اقتناء أرضه ٢٠١٣ وتم اكتمال بنائه اكتوبر ٢٠١٥ (أسكنه الآن).

 

٣- قطعة أرضية في تفرق زينة مساحتها ٦٠٠ م٢ (خالية من أي بناء) تم اقتناؤها سنة ٢٠٠٥ (خمس سنوات قبل تعييني مديرا للضرائب ).

 

٤- قطعة أرضية في تفرق زينة مساحتها ٥٠٠ م٢ (خالية من أي بناء) تم اقتناؤها سنة ٢٠٠٩ (أكثر من سنة قبل تعييني مديرا للضرائب ).

 

٥- قطعة أرضية في تفرق زينة مساحتها ١٣٠٠ م٢ (بني عليها خمس محلات تجارية، أربع منها مؤجرة) تم اقتناؤها سنة ٢٠١٤.

 

٦- منزل متواضع في مقطع لحجار تم اقتناؤه سنة ٢٠١٠.

 

٧- ١٦٠ رأسا من الضأن ( العدد تناقص مقارنة ب ٢٠١٠)

و ٢٠ رأسا من الإبل (العدد تناقص مقارنة ب ٢٠١٠).

 

٨- مبلغ ٢٨ مليون أوقية قديمة في حساب بأحد البنوك الوطنية، لا يوجد لدي حساب غيره ولا يوجد لدي فرد من العائلة الضيقة باستثناء حساب مفتوح لغرض دفع تكاليف التأمين الصحي رصيده الآن أقل من ٢٠٠ دولار.

تجدر الإشارة أنه كان لدي سنة ٢٠١٠ حسابين آخرين، الأول في بنك خارجي والآخر في بنك وطني . وقد كان رصيد الحسابات الثلاث سنة ٢٠١٠ يتجاوز ١٤ مليون أوقية قديمة.

تجدر الإشارة أيضا أنني كنت شريكا بنسبة ٥٠٪؜ في مكتب دراسات تم توقيف عمله منذ أن عينت علي الإدارة العامة للضرائب كان رصيد حسابه في البنك ٨،٦ مليون يوم ٠١/٠٩/٢٠١٠ .

 

٩- سيارتان احداهما من نوع v8 أركبها والثانية من نوع ابرادو لأحد أفراد الأسرة. سنة ٢٠١٠ كانت هنالك سيارتان في المنزل.

 

١٠- حديقة نخيل صغيرة في جونابة.

 

١١- أحد أفراد الأسرة لديه قطعتان أرضيتان الأولي في مقاطعة الرياض تم اقتناؤها سنة ٢٠٠٥ والثانية في تفرق زينة مساحتها ٣٤٠م٢ (خالية من أي بناء) تم اقتناؤها سنة ٢٠١٢.

 

أطالب بعض الإخوة بديون (بعضها منذ سنوات ) أهم ما يحضرني منها بدقة مبلغ ٧،١ مليون أوقية قديمة لدي أحدهم. لا يطالبني أي أحد بأي دين .

 

هذا هو فحوي التصريح الذي أودعته اليوم طبقا للإجراءات القانونية ولمن لا يعرفني ولمن يمكن أن يتسلل إليه أدني شك في صدقية هذه المعلومات أرفع تحديا مفتوحا (ومعذرة علي العبارة) لكل من يمكن أن يظهر أي ممتلك يخصني أو يخص فردا آخر من الأسرة لدي عليه مسؤولية، خارج ما صرحت به.

 

وردا علي المجادل بأنه يمكن أن أكون قد حصلت المال من أوجه غير شرعية وأنفقته بالكامل (في السياسة مثلا أو غيرها)، وبعد مغادرتي للوزارة، أرفع تحديين جديدين.

 

التحدي الأول موجه إلى أي فرد من الطواقم التي عملت معها (في الضرائب ، المالية، الاقتصاد والمالية) يمكن أن يكون قد سمع مني تصريحا أو فهم مني تلميحا بما يقتضي خيانة الأمانة أو التكسب من وراء الوظيفة.

 

التحدي الثاني موجه لأي متعامل مع القطاعات التي عملت بها أن يظهر للرأي العام أي معاملة مشبوهة، بعلمي، أو أي خدمة أسداها لي مقابل تنازل عن حق أو عن مصلحة عامة أو لتجنب ضرر أو ظلم قد يقع عليه.

 

هدفي من هذا التوضيح أن لا يظلم أبناء هذا البلد (كما ظلمت وظلم الكثيرون معي ومن قبلي ) الذين سيضحون في المراحل القادمة لمصلحة هذا البلد ومصلحة شعبه. انتقدوهم، وجهوهم ، حاسبوهم ، تابعوا كل صغيرة وكبيرة يقومون بها في المجال العام لكن بالله عليكم لا تساهموا في ترويج الشائعات تصديق الأحكام التي يصدرها عليهم من أمسكوا هم يده وهو يخرق السفينة.

 

الآن أقول لكل من أساء بي الظن ، ومن قلبي، سامحكم الله. لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين.

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِين.

 

صدق الله العظيم