#وزير_الصيد : الدولة اتخذت تدابير لمراقبة استغلال “خليج الكلب” لحماية التنوع البيولوجي

الصدى – وما /

وزير الصيد والاقتصاد البحري السيد الناني ولد أشروقه

اوضح وزير الصيد والاقتصاد البحري السيد الناني ولد أشروقه في شرحه للبيان المتعلق بوضعية “خليج الكلب ” بانواذيبو ان هذا الخليج لديه بعض الميزات من بينها ان مساحته الجغرافية ليست شاسعة وانه خليج اساسي ومهم بالنسبة للتنوع البيولوجي وبالنسبة لمصادرنا المائية بصفة عامة .

 

واضاف ان كثرة الاستغلالات بهذا الخليج من استغلالات للصيد واخرى للمناجم وغيرها تهدد في الحقيقة استمرارية الاستغلال بطريقة مستديمة لهذا الخليج ، مشيرا الى ان هذا التعدد اذا لم ينظم ويؤطر سيكون له انعكاسات سلبية على البيئة وعلى الخليج الذي يعتبر جزءا اساسيا من منظومة تسييرنا لمواردنا المائية على غرار حوض اركين .

 

واشار الى ان الدولة اتخذت في هذا الاطار بعض القرارات منها مايخص صناعة دقيق السمك وتنظيم التفريغ على مستوى البحر ووجود آليات تستخدم لمالا يمكن ان يفرغ منه على مستوى البحر او يتم تفريغه على اليابسة بعيدا عن خليج الراحة .

 

وبين ان من الاجراءات المتخذة ، التوقيف الفوري لكافة مصانع الدقيق السمك التي لاتحترم بعض الشروط الموجودة في دفتر الالتزامات ومن بينها عدم ضح مياه ساخنة في البحر وعدم ضخ مياه ملوثة فيها عناصر عضوية وعدم الدخان الذي تنبعث منه الرائحة.