وزير يمني: مقتل أكثر من 11 ألف شخص منذ بداية “انقلاب” الحوثيين

الصدى – متابعات

 

محمد عسكر/ وزير حقوق الإنسان اليمني

قال وزير حقوق الإنسان في الحكومة المعترف بها دولياً، محمد عسكر، اليوم السبت “إن أكثر من 11 الف شخص قتلوا منذ بداية انقلاب الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق، علي عبدالله صالح، في اليمن”.

 

وجاء ذلك في كلمة ألقاها عسكر خلال ندوة أقامتها مجلة الأهرام العربي، حسبما أفادت وكالة الانباء الرسمية “سبأ”.

 

وقال عسكر “إن الميليشيا (الحوثيون وقوات صالح) ارتكبت انتهاكات في القانون الدولي الإنساني وبلغ أعداد القتلى منذ بداية الانقلاب 11.251 بينهم 1.080طفلاً و 684 امرأة”.

 

وأشار الى أن الوزارة سجلت خلال العام الجاري، “مقتل أكثر من 500 مدني بينهم أطفال ونساء، إضافة إلى مقتل 8 إعلاميين وصحافيين وحكم بالإعدام على الصحافي يحيى الجبيحي بمحاكمة غير قانونية لم تتجاوز مدتها 10 دقائق”.

 

وذكر وزير حقوق الانسان، أن حالات الاختطاف والاعتقال التعسفي بلغت العام الجاري أكثر من 1.900 حالة “وهو ما يجعل العام الحالي الأعلى من ناحية الاختطافات حيث كانت حصيلة الاختطافات والإخفاء القسري منذ بداية الانقلاب 18 الفاً و734 مختطفاً بينهم وزير الدفاع محمود الصبيحي وناصر منصور والسياسي محمد قحطان وغيرهم”.

 

وأكد عسكر، أن الحرب لم تكن خيار الحكومة وأن الانقلابيين (الحوثيون وقوات صالح) فرضوا بحربهم على الشعب أن تدافع الحكومة عن شعبها من أجل خياراته المشروعة والوصول للدولة المدنية الاتحادية التي توافق عليها كل أبناء اليمن بمختلف مكوناتهم في مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وأقرها المجتمع الإقليمي والدولي “.

 

24 – د ب أ