الأخبارعربي و دولي

أبو الغيط يصف الربيع العربي بالكارثة ، ويتراشق مع “جاويش”

الصدى – وكالات/

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

انتقد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط -خلال مشاركته في مؤتمر ميونيخ للأمن- الثورات العربية التي اندلعت عام 2011 ووصفها بالكارثة، كما شهد المؤتمر تراشقا كلاميا بين أبو الغيط ووزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو.

 

وقال أبو الغيط في إحدى الجلسات النقاشية في المؤتمر “هذا ليس ربيعا عربيا، هذه كارثة”. ويعد هذا أحد التصريحات المباشرة النادرة لمسؤول عربي في انتقاد الثورات التي عُرفت بالربيع العربي.

 

وانتقد أبو الغيط في حديثه أيضا التدخل التركي في دولة عربية، في إشارة على ما يبدو إلى عملية غصن الزيتون التي ينفذها الجيش التركي ضد وحدات حماية الشعب الكردية في منطقة عفرين شمال غربي سوريا منذ 20 يناير/كانون الثاني الماضي.

 

وفي شأن آخر، قال أمين الجامعة العربية إن “داعش” (تنظيم الدولة الإسلامية) هي حصيلة البيئة المحيطة، وهي مرتبطة بعدم وجود تسوية للقضية الفلسطينية.

 

ورد وزير الخارجية التركي -الذي شارك في الجلسة نفسها- على مداخلة أبو الغيط قائلا “نحن قمنا بالتدخل (في سوريا) للدفاع عن أنفسنا، وهذا حق تكفله القوانين الدولية والأمم المتحدة. ومن حقنا ذلك”.

 

وأضاف أن “نظامكم العربي له القوة بما يكفي لردع شخص قتل نصف مليون من شعبه”، في إشارة إلى الرئيس السوري بشار الأسد.

 

وفي ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، قال جاويش أوغلو “إنكم تضغطون على الفلسطينيين والأردنيين ولا تدافعون عن القدس بشكل فعال”.

 

وضمت الجلسة النقاشية شخصيات أخرى من بينها وزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري، ووزير الدفاع اللبناني يعقوب الصراف، ومبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستفان دي ميستورا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى