أخبار موريتانياإفريقي ومغاربيالأخبارفعاليات

الرئيس غزواني  يشارك في قمة افر يقية حول الطاقة بواغادوغو

شارك رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني مساء اليوم الجمعة بالعاصمة البركنابية واغادوغو في قمة حول الطاقة بين مجموعة الخمس في الساحل والبنك الافريقي للتنمية على أساس مشروع جلب الطاقات المتجددة من الصحراء وإدماجها في تنمية الدول الأعضاء.

وتنعقد هذه القمة تحت شعار: “استغلال الطاقة الشمسية من أجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية لدول الساحل الخمس”.

ويركز هذا اللقاء على مبادرة “من الصحراء إلى الطاقة”، بهدف “استغلال القدرات الشمسية بمنطقة الساحل، من السنغال إلى أثيوبيا، لتسهيل الولوج إلى الكهرباء بالنسبة لما يناهز 250 مليون شخص”.

وتسعى المبادرة الجديدة التي أطلقها البنك الأفريقي للتنمية إلى بلوغ طاقة توليد إجمالية قدرها « 10 جيغاوات » انطلاقا من مصادر الطاقة المتجددة في أفق 2025.

وستمكن هذه المباردة دول الساحل من توفير الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية بما يمكن أكثر من 250 مليون شخصا في أفريقيا من الولوج إلى الكهرباء.

وتشير إحصائيات البنك الأفريقي للتنمية إلى أن أكثر من 64 في المائة من سكان منطقة الساحل يعيشون بدون كهرباء.

وكان البنك الأفريقي للتنمية قد أبرم مع الوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازن)شراكة قبل أشهر من أجل المساهمة في تفعيل مبادرة “طاقة من الصحراء” الهادفة إلى دعم الدول الإفريقية، خاصة في منطقة الساحل، من أجل تطوير تكنولوجيا الطاقات المتجددة واستعمالها في تلبية حاجياتها المتزايدة من الطاقة.

وقد عقد وزراء الطاقة بدول الساحل الخمس، وشركاء المجموعة في التنمية، في وقت سابق اليوم طاولة مستديرة، حول “تحديد الإجراءات ذات الطابع الأولوي” بحسب خصوصية كل بلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى