الأخبارعربي و دولي

الملك سلمان في اتصال مع الرئيس الصيني: سنتخذ الإجراءات المناسبة لحفظ أمن واستقرار بلادنا

الصدى – واس/

الملك سلمان بن عبد العزيز

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز اليوم (الجمعة)، أن السعودية ستتخذ الإجراءات المناسبة التي تحفظ أمنها واستقرارها بعد أن تستكمل التحقيق في الاعتداءات التي جرت على معملي أرامكو في بقيق وخريص.

 

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه خادم الحرمين الشريفين بالرئيس الصيني شي جينبينغ، الذي أعرب عن إدانته الشديدة للاعتداء التخريبي الذي استهدف المنشأتين التابعتين لشركة أرامكو.

 

وأشار الرئيس الصيني إلى أن هذا الاعتداء يعد انتهاكاً خطيراً لأمن واستقرار السعودية والتأثير على سوق الطاقة العالمية، مبدياً تقدير بلاده للإجراءات الإيجابية التي اتخذتها السعودية لضمان استمرار إمدادات النفط.

 

وأكد الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، ووقوف الصين بجانب السعودية بكل ثبات، ودعمها أمن واستقرار المملكة ومساعيها في سبيل ضمان أمنها وسلامة أراضيها.

 

وأعرب خادم الحرمين الشريفين، عن شكره للرئيس الصيني على إدانته مثل هذه الأعمال الإجرامية، التي تمثل تصعيداً خطيراً وتهديداً كبيراً لأمن واستقرار المنطقة ولإمدادات النفط في السوق العالمية.

جانب من لقاء وزير الدولة السعودي عادل الجبير بالسفراء المعتمدين لدى المملكة (واس)

وفي سياق منفصل  التقى وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير، في مقر وزارة الخارجية بالرياض، السفراء المعتمدين لدى المملكة.

 

وتناول الجبير خلال اللقاء، آخر المستجدات السياسية المتعلقة بالاعتداءات الإجرامية على منشآت أرامكو السعودية في بقيق وخريص.

 

وكان وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية أكد الخميس أن التهاون مع إيران سيشجعها على ارتكاب المزيد من الأعمال التخريبية والعدائية، مبيناً أنه «سيكون لذلك آثار تمتد على الأمن والسلم الدوليين وليس فقط على المنطقة».

 

وقال في تغريدات على «تويتر»، إن «استهداف بقيق وخريص بأسلحة إيرانية ليس اعتداء على المملكة فقط بل يعتبر اعتداء على العالم من خلال استهداف إمدادات الطاقة للأسواق الدولية».

 

وأضاف الجبير أن «هذا الاعتداء الآثم يعتبر امتداداً لسياسات إيران التخريبية والعدوانية»، داعياً المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته، واتخاذ موقفٍ صارمٍ تجاه سلوكيات طهران الإجرامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى