الأخبارعربي و دوليفعاليات

الملك سلمان: نرفض أي إجراءات تمس وضع القدس ..والقمة تشيد بمواقف السعودية (كلمة الملك سلمان بالفيديو)

الصدى – مكة المكرمة / واس/

أكد خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية في كلمة افتتاح القمة الإسلامية في مكة المكرمة أن القضية الفلسطينية تمثل الركيزة الأساسية لأعمال منظمة التعاون الإسلامي، وهي محور الاهتمام حتى يحصل الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة التي كفلتها قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

 

وجدد تأكيد المملكة على رفضها القاطع لأي إجراءات من شأنها المساس بالوضع التاريخي والقانوني للقدس الشريف.

 

وقال إن التطرف والإرهاب من أخطر الآفات التي تواجهها الأمة الإسلامية والعالم أجمع، داعياً إلى تضافر الجهود لمحاربتها وكشف داعميها وتجفيف مواردها المالية بكل السبل والوسائل المتاحة.

 

وأضاف أن الإرهاب ضرَب في المنطقة من جديد، مشيراً إلى تعرض سفن تجارية في المياه الإقليمية لدولة الإمارات لعمليات تخريب، ومن بينها ناقلتا نفط سعوديتان، وهو ما يشكل تهديداً خطيراً لأمن وسلامة حركة الملاحة البحرية والأمن الإقليمي والدولي.

 

ولفت أيضاً إلى تعرّض محطتي ضخ للنفط في المملكة العربية السعودية لعمليات إرهابية عبر طائرات مسيّرة من قبل ميليشيات إرهابية مدعومة من إيران، مؤكداً أن هذه الأعمال الإرهابية التخريبية لا تستهدف المملكة ومنطقة الخليج فقط، وإنما تستهدف أمن الملاحة وإمدادات الطاقة للعالم.

 

وأضاف: «من المؤلم أن يشكل المسلمون النسبة الأعلى بين النازحين واللاجئين على مستوى العالم جرّاء الاضطرابات والحروب وانحسار فرص العيش الآمن الكريم في بلدانهم».

 

وقال «من هذا المنطلق فإن المملكة العربية السعودية كانت ولا تزال تسعى ما استطاعت إلى الإصلاح وتوفيق وجهات النظر المختلفة خدمة للدول الإسلامية وشعوبها، مع الاستمرار في مد يد العون والمساعدة عبر الجهد الإنساني والإغاثي، حرصاً على سيادة وأمن واستقرار الدول الإسلامية في ظل وحدة وطنية وسلامة إقليمية».

 

ودعا خادم الحرمين الشريفين في ختام كلمته إلى إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها وإصلاح أجهزتها لمجابهة التحديات الإقليمية والدولية التي تمر بها الأمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى