الأخبارعربي و دولي

ترامب : الوقت قد حان لدعم سيادة إسرائيل على الجولان

الصدى – متابعات/

الرئيس الأميركي دونالد ترامب

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الوقت قد حان لدعم سيادة إسرائيل على الجولان، التي احتلتها إسرائيل في حرب 1967. وكتب الرئيس الأمريكي تغريدةً على تويتر، تقول: «بعد 52 عاماً، حان الوقت لاعتراف الولايات المتحدة الكامل بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان، التي لها أهمية استراتيجية وأمنية حيوية لدولة إسرائيل والاستقرار الإقليمي!».

 هذا وقد  توقَّع مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون إعلان الإدارة الأمريكية الاعتراف بـ «السيادة الإسرائيلية» على هضبة الجولان السورية المحتلة، خلال زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو واشنطن، الأسبوع المقبل، وهو ما من شأنه أن يقدم له دَفعة قوية على أبواب الانتخابات الإسرائيلية.

 ويرى بعض محللون أن الرئيس الأمريكي يحاول استمالة اللوبي اليهودي بشكل واضح في معركته القادمة بالكونغرس عقب سيطرة الديمقراطيين على مجلس النواب مطلع العام الجاري؛ ومن ثم تبدو توجُّهات إدارته في الشرق الأوسط تتماهي مع المصالح الإسرائيلية بشكل كبير، خاصة بعد إعلانه نقل سفارة واشنطن في إسرائيل إلى القدس، وهو الأمر الذي أغضب ملايين المسلمين والعرب في العالم. أيضاً يحاول ترامب حسم الملفات العالقة بالشرق الأوسط والتي تخص إسرائيل، في وقت يبدي فيها العرب تقبُّلاً كبيراً تجاه التطبيع الكامل مع تل أبيب، وهو ما يضمن له ولاء الإسرائيليين دون صدام مع العرب.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى