أخبار موريتانياالأخبارالاقتصاد والتنمية

خبير اقتصادي يكشف عن استحواذ شركة صينية على شركة السكر الوطنية(تفاصيل)

قال الخبير الموريتاني المتابع للشان الاقتصادي الوطني، الدكتور يربان الخراشي، ان شركة صينية تروج لمشروع فم لكليته لإنتاج السُكر. الشركة الصينية هذه تحدثت عن عقد وقع مع الشركة الموريتانية للسكر فى أكتوبر 2017، كما ذكرت أن إجمالي المبلغ المطلوب لهذا الاستثمار هو 380 مليون دولار، يتحمل مالك المشروع ( موريتانيا) 15 % منه، أما 85% المتبقية فتأمل الشركة أن يتم استيفاؤها من خلال أشكال مختلفة من التمويل كالبنوك، وصناديق الدعم، والشركاء الاستراتيجيين خاصة مع توقع جدوى اقتصادية جيدة للمشروع.

 

واضاف ان الشركة الصينية قدرت القيمة التعاقدية لإنشاء المشروع بحوالي 340 مليون دولار، 199 مليون دولار لإنشاء مصنع للسكر يبلغ إنتاجه السنوي 100000 طن من السكر الخام، و 97300 طن من السكر المكرر، و141 مليون دولار لإنشاء مزرعة حديثة لقصب السكر على مساحة 8000 هكتار إنتاجها السنوي حوالي 900 ألف طن. وسيوفر المشروع أيضًا تدريبًا متخصصا لنحو 5000 عامل من السكان المحليين.

 

واشار الخبير االاقتصادي، فى تدوينة على حسابه، إلى أن الترويج للمشروع تم خلال المعرض الاقتصادي التجاري الصيني الأفريقي الأول المنعقد في الصين في الفترة ما بين 27 و29 يونيو المنصرم وقد تم خلال هذا المعرض التوقيع على 84 مشروع تعاون بين الصين وإفريقيا بقيمة 20.8 مليار دولار

 

الشركة الصينية تدعى Hunan Construction Engineering Group

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى