مقالات و تحليلات

راس الخيمه… و شمسها التي لا تغيب (ج/1)  /المستشار. د. حبيب بولاد

المستشار : حبيب بولاد / خبير تحكيم دولي شاعر وكاتب إماراتي

ان الحديث يطول عن سمو الشيخ سعود بن صقر بن محمد القاسمي حاكم راس الخيمه حفظه الله ورعاه .. فهو صاحب فكر واراده وحليما متسامحا ولا يتأثر بالرياح مهما عصفت ولا ينكسر أمام حاجز او سد .. يصدر القرارات الحاسمه دون أن يتعجل العقاب .. ويعلن الموقف الحاسم دون أن يفتقد الحكمه والعقل .. الا ان الاستثناء وارد وغضب الحليم حارق .. فسيرته بحر وغابة زاهية الأغصان وأسطورة تروي مع مرار الأجيال القادمه وفي ادراك قيمة الاخلاص للوطن .. فهو عمق الاراده ونبل الاخلاق وسمو الفكر واتساع الرؤيا لسموه صانع راس الخيمه ونهضتها وفارسها والذي أرسى دعائم انطلاقها في اتجاه غدها الأفضل والأجمل والأكمل .

مدينة فوق الماء ولد سموه عليها بتاريخ 10/2/1956 بمستشفى المكتوم وهي احدى مستشفيات دبي .. وكان سموه متعلق بسيرة القواسم وبطولاتهم .. وقد أرتوى و تعلم سموه في مدرسة المغفور له والده الشيخ صقر بن محمد القاسمي تغمده الله برحمته وأفسح له جناته والذي كان يتعامل مع التحديات الكبيره التي واجهته خلال فترة حكمه .. وقد تلقى سمو الشيخ سعود دروسا تساعده في ادارة شؤون الاماره وقضاياها لتكون مدينة عروس البحر الساحره بأبنيتها الناصعة وواحاتها الخضراء ونخيلها الممتد عبر الأفق و ليكون جاهزا ليصون الاهتمام والمتابعه الصادقه البالغه في مواجهة قضايا شعبه ومصالحهم .. 

وقد التحق سموه في المدرسة القاسميه الابتدائيه في العام الدراسي 1961 وتعتبر اول مدرسه من نوعها في راس الخيمه .. كان يحضى في هذه المدرسه مع أبناء الاماره نخبة من المعلمين قد جاؤو كبعثات تعليميه من دولة الكويت .. وفي خلال فترة نهاية دراسته الابتدائيه انتقل الى مدرسة الصديق الثانويه ليكمل فيها مرحلة الاعداديه .. وبعد انهاء سموه دراسته الاعداديه والثانونيه كان عليه أن يتهيأ لمرحلة الدراسة الجامعيه وهنا أختار احدى الجامعات في لبنان .. سافر سموه الى لبنان عام 1973 ثم التحق بالجامعة الأمريكيه وهي جامعة عريقه أنشأت عام 1866 وكان هدفه لآفاق تعليميه في المنابر العلميه .. وفي 13/4/1975 بدأت شرارة الحرب الأهليه في لبنان وتدهورت الأوضاع فما كان لسموه من شد الرحيل والرجوع لراس الخيمه .. وعند عودته لامارته ظل بقائه بها فترة قصيره ولكي يواصل دراسته الجامعيه ثم سافر الى الولايات المتحده الأمريكيه وكان ذلك في عام 1975 لاستكمال دراسته في الاقتصاد ليحقق رغبة المغفور له والده وبأن مستقبل الاماره هو وجود قيادات اقتصاديه هادفه للتغييرات المستجده في العالم .. شمس رأس الخيمه شمسها لاتغيب في المغيب . 

أيا قائد أقمت بمقام الغيث في زمانه .. ياقبلة الشعر يابدر عصر القصائد في لسانه .. شيخا يسمو به المجد ونال الفخر في اماراته .. هو الأخلاق والعدل طوع شأنه .. أميرا منقذ المحزون من أحزانه .. والسعد والاقبال في شعبه .. تحكي مواهبه حكايات النصر على الفرسان في ميدانه .. وحق هواه ماداويت قلبي الا من احسانه ..

وللحديث بقيه .. 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى