إفريقي ومغاربيالأخبار

فوز انتخابي كاسح للنظام السياسي بالسنغال وروندا

الصدى – الصحراء

صورة من المصدر

كانت الرياح الانتخابية مواتية هذا الأسبوع للأنظمة الحاكمة في أفريقيا حيث فازت التحالف الحاكم في السنغال بأغلبية البرلمان وحقّق رئيس رواندا فوزا ساحقا.

 

في السنغال بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية 56 بالمائة. وفاز التحالف الرئاسي الداعم للرئيس ماكي صال فاز بــــــ 125 مقعدا في البرلمان من أصل 165 فيما لم يتجاوز عدد مقاعد خصومه الرئيسيين مؤيدي الرئيس السابق عبد الله واد 19 مقعدا وفاز تحالف خليفة صال، عمدة مدينة داكار بسبعة مقاعد. 

 

هذه النتائج تحتاج إلى تأكيد من المجلس الدستوري ويبدو واضحا أن الرئيس السنغالي خرج أقوى من هذه الانتخابات بحصوله على 49،48 بالمائة من الأصوات لصالح الأغلبية.

 

أما في رواندا، فقد كانت الانتخابات انتخابات رئاسية وفاز فيها الرئيس الحالي. بول كاجامي فاز بنسبة تتجاوز 98.6 بالمائة من الأصوات. رئيس الدولة حصد ثمار إدارة واعية وديناميكية اقتصادية حقّقها خلال 10 سنة، حولت البلاد ووضعها على طريق النمو، حسب أنصاره.  على أن هناك من يتهمه بالاستبداد وانتهاك حقوق الإنسان. في عام 2015، وافق الروانديين بأغلبية كبيرة في استفتاء على تعديل دستوري يسمح للرئيس الحالي بالترشح لولاية ثالثة.

 

ترجمة موقع الصحراء

 

لمتابعة الأصل  أضغط هنا http://www.agenceecofin.com/politique/0608-49259-au-senegal-macky-sall-remporte-125-sieges-sur-165-et-au-rwanda-paul-kagame-est-reelu-avec-98-des-voix

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى