الأخبارعربي و دوليفعاليات

منى المرّي: التداعيات التي تشهدها المنطقة تتطلب إيجاد منظومة إعلامية عربية منفتحة بفكر مبدع

الصدى – متابعات

سعادة منى غانم المرّي، رئيسة نادي دبي للصحافة رئيسة اللجنة التنظيمية لمنتدى الإعلام العربي

أعلن نادي دبي للصحافة أن الدورة السابعة عشر من منتدى الاعلام العربي ستقام يومي 3 و 4 أبريل المقبل 2018 في مدينة جميرا ، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة  رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي

وستشارك في هذه الدورة قيادات العمل الإعلامي في المنطقة بما في ذلك المؤسسات الإعلامية العربية والعالمية والإعلاميين العرب العاملين في مناطق مختلفة من العالم، ضمن أكبر تجمع سنوي للإعلام العربي والمعنيين به.

 

وكشف نادي دبي للصحافة، الجهة المُنظِّمة للمنتدى، أن الدورة المقبلة ستنطلق من مجموعة أسس إعلامية، انطلاقاً من الإيمان بقدرة الإعلام على ملامسة الواقع المحيط بالمنطقة العربية بحيادية وموضوعية تامة، وذلك بهدف بناء نموذج هادف يتيح فهم وتفسير التحولات العالمية وتحديداً تلك التي طالت منطقة الشرق الأوسط وما حملتها من تحديات أسهمت في تبديل العديد من المفاهيم والقناعات الإعلامية.

 

وأكدت سعادة منى غانم المرّي، رئيسة نادي دبي للصحافة رئيسة اللجنة التنظيمية لمنتدى الإعلام العربي، أن المنتدى من خلال موضوع دورته المقبلة يواصل رسالته في تعزيز مشاركة الإعلام العربي في التصدي للتحديات التي يواجهها، وتحديداً تلك التي برزت بشكل حديث وواضح خلال العام 2017 والتي زادت من صعوبة الدور الإعلامي في كيفية التعامل معها أو التنبؤ بها أو تحليلها بشكل يوضح الحقائق بعيداً عن العواطف أو الانحياز.

 

وقالت سعادة منى المرّي: “شهد العالم على مدار السنوات القليلة الماضية العديد من التطورات التي جلبت معها جملة من التحديات الصعبة على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والفكرية، مستوجبةً تضافر الجهود للوقوف في وجه ما خلفته تلك التحديات من تداعيات خطيرة على المجتمعات العربية بوجه عام.

 

وأضافت سعادتها، التداعيات الكبيرة التي تحيط بمنطقتنا العربية في كل عام باتت تتطلب أكثر من أي وقت مضى العمل على إيجاد منظومة إعلامية عربية منفتحة بفكر مبدع، يعينه على النهوض بقوة ويمكنّه من تيسير نموذج مهني وإنساني بين شعوب العالم، نموذج قائم على قبول الاختلاف ونبذ الخلاف اتجاه أي من القضايا المتعلقة بمنطقة الشرق الأوسط.

 

وأشارت سعادتها إلى المسؤولية الكبيرة التي يتحملها الإعلام في هذه المرحلة لتحديد المسارات التي يجب اتباعها في مواجهة الصراعات الفكرية، ومستغلي مناخات الحرية لصالح أجنداتهم الخاصة، مشددة على أهمية فكرة التعددية والتشارك ومحاولة الفهم والقبول بسلمية التعايش ضمن مجتمعات عربية متعددة. إذ يأتي المنتدى مستلهماً توجهات راعي المنتدى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” في دفع الإعلام ليكون عوناً للمجتمع العربي على تخطي المرحلة الحساسة من تاريخ المنطقة بكل ما تحمله من صعوبات، من أجل استئناف الحضارة العربية التي كانت يوماً المنارة التي أضاءت العالم من حولنا بضياء العلم والمعرفة.

 

اللجنة التنظيمية لمنتدى الإعلام العربي تنظم لقاءاً إعلامياً مع رؤساء تحرير الصحف الاماراتية

 

اللجنة التنظيمية لمنتدى الإعلام العربي في لقاء إعلامي  مع رؤساء تحرير الصحف الاماراتية

وفي سياق متصل كانت اللجنة التنظيمية لمنتدى الإعلام العربي قد عقدت قبل أيام لقاءاً إعلامياً مع رؤساء تحرير الصحف الاماراتية لمناقشة التفاصيل الجديدة المتعلقة بالمنتدى، وذلك ضمن استعدادات انطلاق الدورة السابعة عشرة للمنتدى

 

حضر اللقاء، الذي عقد في مقر نادي دبي للصحافة سعادة منى غانم المرّي ، رئيسة نادي دبي للصحافة رئيسة اللجنة التنظيمية للمنتدى، وميثاء بوحميد، مديرة نادي دبي للصحافة بالإنابة، وأحمد الحمادي، المدير التنفيذي لقطاع النشر في مؤسسة دبي للإعلام، ومحمد الحمادي، رئيس تحرير صحيفة “الاتحاد”، ومنى بوسمرة، رئيس التحرير المسؤول لصحيفة “البيان”، وخديجة المرزوقي، رئيسة تحرير منصة “دبي بوست”، ورائد برقاوي، مدير التحرير المسؤول لصحيفة “الخليج”، وسامي الريامي، رئيس تحرير صحيفة “الإمارات اليوم”.

 

ورحبت سعادة منى غانم المرّي، رئيسة اللجنة التنظيمية للمنتدى برؤساء ومدراء التحرير الذين تواجدوا في اللقاء معربة عن تقديرها للدور الإعلامي الذي يطلعون به ضمن منظومة إعلامية عربية اشمل.

 

وقالت المري: “إن هذا اللقاء ينصب ضمن جهودنا في ملامسة الواقع الإعلامي للمنطقة العربية والوقوف بشكل مباشر على كل ما يحيط بها، ولا سيما أن المنتدى ينعقد هذا العام في سياق جهد إعلامي لنادي دبي للصحافة يحاول أن يؤسس فيه نموذجاً لفهم وتفسير التحولات التي طالت الإعلام العربي والتنبؤ بمساراته، فالأحداث المحيطة بالمنطقة تتغير بشكل سريع ونوعي وغير منتظم وكذلك هو حال الإعلام في الوطن العربي.

 

وأكدت سعادتها أن اللقاء المباشر مع رؤساء تحرير الصحف المحلية الهدف منه مناقشة كافة الموضوعات والقضايا الحديثة على الساحة الإعلامية، بما فيها القضايا المتعلقة بالمحتوى، والتكنولوجيا، ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها العديد من المواضيع. في ضوء ما يحتاجه الإعلام في منطقتنا العربية التي تعاني من أزمات تبدو انها عصية على التفكيك والتحليل والفهم، ما يزيد من صعوبة الدور الإعلامي في التنبؤ أو التحليل.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى