إطلاق و رشات تكوين لفرق التدخل السريع في مجال الصحة العمومية بمدينة لعيون

الصدى_و م أ/

بدأت اليوم الثلاثاء بمباني المندوبية الجهوية لوزارة التنمية الريفية في مدينة لعيون، عاصمة الحوض الغربي ،ورشة تكوين فرق التدخل السريع في مجال الصحة العمومية التي تنظمها قطاعات التنمية الريفية والصحة والبيئة والتنمية المستديمة في اطار المشروع الجهوي لدعم أنظمة الرقابة الوبائية في غرب افريقيا Redisse3.

وتدخل هذه الورشة في اطار سلسلة ورشات تكوين يتم تنظيمها تباعا في عموم الولايات الداخلية من أجل تكوين فرق ميدانية جاهزة للتدخل السريع في حالة أي اشتباه في الصحة العمومية.

وأكد الدكتور أحمد بزيد ولد المامي، المسؤول عن الصحة الحيوانية لدى المشروع الجهوي لدعم أنظمة الرقابة الوبائية في غرب افريقيا، في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء أن هذا التكوين يتم طبقا لمنهجية الصحة الواحدة المطلوبة من طرف النظام الصحي الدولي ومن قبل الهيئات الدولية المسيرة للصحة مثل منظمة الصحة العالمية ومنظمة الصحة الحيوانية ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة” الفاو”.

ونبه الى أن تكوين هذه الطواقم يأتي نظرا للحاجة الماسة لدورها عند ظهور الاوبئة التي تأخذ بعدا جغرافيا كبيرا مثل كوفيد١٩ وحمى وادي الرفت وغيرها.

وأضاف أن هذا التكوين يمثل دعما أساسيا لهرم منظومة الرقابة ضد الامراض الحيوانية، مشيرا الى أن هذا التكوين يشمل فرق التدخل السريع على مستوى المقاطعات لتوسعة مجال التدخل لضمان حل المشاكل الصحية على جميع مستويات الهرم الصحي دون انتظار تدخلات أخرى.

ويذكر أن المشروع الجهوي لدعم أنظمة الرقابة الوبائية في غرب افريقيا، ممول من طرف البنك الدولي ويهدف الى تعزيز نظام المراقبة الوبائية والتدخل في حال الازمات الصحية.

ويضم خمس مكونات تتعلق الأولى بالمراقبة الوبائية والثانية بتعزيز القدرات المخبرية والثالثة بالتدخل في مجال الازمات الصحية فيما تتعلق المكونة الرابعة بتعزيز قدرات الكادر البشري والخامسة تعنى بتسيير المشروع.