إيران تنتخب رئيسا جديدا .. و فوز كاسح لإبراهيم رئيسي

أعلن وزير الداخلية الإيرانية عبد الرضا رحماني فضلي أن إبراهيم رئيسي رئيساً للبلاد بفوزه في الانتخابات الرئاسية.

وأشار خلال مؤتمر صحافي لوزير الداخلية الإيراني لإعلان النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية إلى أن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية بلغت 48.8 في المائة.

وأفاد أن إبراهيم رئيسي حصل على 17 مليونا و950 ألف صوت من أصوات المقترعين، فيما حصل محسن رضائي على 3 ملايين و412 ألف صوت وهمتي نال مليونين و427 ألفاً، وحصل أمير حسين قاضي زاده هاشمي على نحو 999 صوت.

فضلي لفت إلى أن مجموع كل الأصوات في الانتخابات الرئاسية الإيرانية نحو 28 مليوناً و933 ألف صوت.

وشكر الشعب على المشاركة رغم الضغوط بسبب العقوبات.

المرشحون الإيرانيون هنأوا إبراهيم رئيسي بفوزه بالانتخابات الرئاسية قبل صدور النتائج الرسمية، والرئيس حسن روحاني هنّأ الشعب الإيراني وقال إنه يتمهّل بتهنئة رئيسي حتى إعلان النتائج الرسمية.

وانطلقت صباح الجمعة بتوقيت إيران، عملية الاقتراع لانتخاب الرئيس الجديد للجمهورية الإسلامية، وفُتحت مراكز الاقتراع أمام أكثر من 59 مليون إیراني يحق لهم الاقتراع، للمشاركة في الدورة الـ13 للانتخابات الرئاسية.

وتم إغلاق صناديق الاقتراع عند الساعة الثانية فجر السبت بعد تمديد فترة التصويت ثلاث مرات بسبب الازدحام وكثافة المشاركة الشعبية في الانتخابات.

رئيسي: أتمنى أن أكون محل ثقة الشعب الإيراني

تمنى الرئيس الإيراني المنتخب إبراهيم رئيسي أن يكون محل ثقة الشعب الإيراني الذي انتخبه.

وفي أول كلمة له بعد انتخابه قال رئيسي “سأتعاون مع حكومة روحاني وسأعقد اجتماعات مع أعضاء حكومته للإطلاع على تجربتهم”. كما دعا جميع الخبراء والمفكرين لـ”تقديم وجهات نظرهم القيمة”.

وفي وقت سابق من يوم السبت، أعلنت السلطات الإيرانية، فوز المرشح إبراهيم رئيسي الذي شغل منصب رئيس السلطة القضائية بالبلاد، بالانتخابات الرئاسية الـ13.

وذكرت وزارة الداخلية الإيرانية أن المرشح للانتخابات الرئاسية إبراهيم رئيسي حصل لغاية الآن على أكثر من 17 مليون و800 ألف صوت، في النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية.

فيما حصل المرشح عبد الناصر همتي على مليونين وأكثر من 400 ألف صوت. أما المرشح محسن رضائي فحصل على نحو 3 ملايين و300 ألف صوت. واحتل أمير حسين قاضي زاده هاشمي المرتبة الرابعة بمليون صوت.

وتحدثت مصادر وزارة الداخلية الإيرانية عن تسجيل 28 مليوناً و500 ألف صوت في الانتخابات الرئاسية.

أما الرئيس السباق حسن روحاني هنّأ الشعب الإيراني وقال إنه يتمهّل بتهنئة رئيسي حتى إعلان النتائج الرسمية.

من جهته، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إنه “يتعيّن على الجميع التعاون مع إبراهيم رئيسي من الآن فصاعداً بعد أن أصبح الرئيس المنتخب”.

وأضاف ظريف أن رئيسي “رجل عقلاني وسيقود البلاد على نحو جيد”.