الباحث البارز أحمد بابانا العلوي يكتب عن كتاب “سيسلوجيا العالم العربي لدى جاك بيرك” لمؤلفه حسن المجاهيد

احمد_بابانا_العلوي / مفكر وأكاديمي مغربي

هذا الكتاب لا شك أنه يغني المكتبة العربية لأنه يتناول أعمال عالم الاجتماع الشهير “جاك برك” رغم غزارتها واتساع مناحيها و أغراضها ومشاربها .. ومقارباتها العلمية والمنهجية.

 

كان برك عالم اجتماع موسوعي و”انتبربولوجي” ضليع وعاشق متيم بالآداب واللغة والحضارة العربية وباحث رصين في قضيا الإسلام والفكر الإسلامي ..وقد أثمرت جهوده عن دراسات معمقة عن العالم العربي والحضارة العربية الإسلامية في مختلف أو عصورها وأبعادها .. فألف العديد من الكتب في مختلف المجلات ضمت ترجمة الشعر الجاهلي ومحاولة لترجمة القرآن الكريم ، والحديث النبوي، كما تناول تراجم لبعض العلماء وعلاقتهم بالسلطة السياسية ..وأهتم بحضارة البحر المتوسط و بالأندلس وبالتمازج والترابط بين الحضارتين الأوروبية والعربية الإسلامية.

 

لاشك أن هذا الكتاب الهام الذي ألفه الباحث الأستاذ حسن المجاهيد أستاذ علم الإجتماع بجامعة القاضي عياض بمدينة مراكش، يعتبر إضافة علمية للمكتبة العربية ، وإعتراف بالجميل لأحد كبار المفكرين الذي خدم الثقافة العربية الإسلامية ، وحاول من خلال أعماله العلمية والفكرية أن يقرب بين الضفتين الحضاريتين للبحر المتوسط.

وقد قام الأستاذ حسن المجاهيد بتأليفه هذا الكتاب القيم ، الذي سعى فيه رغم جسامة الجهد ، إلى تقديم أعمال “جاك بيرك” للقارئ العربي ، فله التحية والتقدير على هذا العمل الرائع المفيد والمثمر، الذي نرجو أن يحفز الباحثين الشباب على قراءة أعمال “برك”، والاستفادة منها في عملية النهوض الحضاري للعالم الإسلامي ..

إنه حقا كتاب ممتاز ، وعمل جيد يستحق صاحبه كل التقدير، على ما بذله من جهد مشكور ..