التوقيع على مذكرتي تفاهم و برنامجين تنفيذيين بين بلادنا والمملكة العربية السعودية

وقعت موريتانيا والمملكة العربية السعودية اليوم الأربعاء بالديوان الملكي بقصر اليمامة في الرياض وبحضور فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، على برنامجين تنفيذيين في مجال التعاون الثقافي والتدريب التقني والمهني ومذكرتي تفاهم في مجال الوظيفة العمومية والوثائق وذلك ضمن برنامج الزيارة الرسمية التي يقوم بها حاليا فخامة رئيس الجمهورية للمملكة العربية السعودية.

 

وتم في هذا الإطار التوقيع على برنامج تنفيذي للتعاون الثقافي، بين وزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان، ووزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية، وقعه من الجانب الموريتاني وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ومن الجانب السعودي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور عصام بن سعد بن سعيد.

 

كما جرى توقيع مذكرة تفاهم في مجال الوظيفة العمومية «الخدمة المدنية»، بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وحكومة المملكة العربية السعودية. وقعها من الجانب الموريتاني السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، ومن الجانب السعودي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، المهندس أحمد بن سليمان الراجحي.

 

وتم توقيع برنامج تنفيذي للتعاون في مجال التكوين المهني والفني، بين وزارة التعليم الثانوي والتكوين التقني والمهني، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالمملكة العربية السعودية. وقعه من الجانب الموريتاني السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، ومن الجانب السعودي محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور أحمد بن فهد الفهيد.

 

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين المديرية العامة للوثائق الوطنية في الأمانة العامة للحكومة في الجمهورية الإسلامية الموريتانية، ودارة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية، وقعها من الجانب الموريتاني السيد سيدي عالي ولد سيدي عالي السفير الموريتاني في الرياض ومن الجانب السعودي نائب الأمين العام لإدارة الملك عبد العزيز، عبد الرحمن بن محمد السدحان.

 

حضر مراسم التوقيع، من الجانب الموريتاني السادة: إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، وعبد العزيز ولد الداهي، وزير الإقتصاد والصناعة، ومحمد ولد عبد الفتاح، وزير النفط والطاقة والمعادن، وسيد أحمد ولد محمد، وزير التجارة والسياحة، والدي ولد الزين، وزير التنمية الريفية، ومحمد أحمد ولد محمد الأمين، مدير ديوان رئيس الجمهورية، وسيدي عالي ولد سيدي عالي، سفير موريتانيا في الرياض.

 

ومن الجانب السعودي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض، والأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، وزير الخارجية، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني، الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ووزير المالية محمد بن عبد الله الجدعان، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون الدول الإفريقية، أحمد بن عبد العزيز قطان، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية الدكتور هزاع بن زين المطيري.