الخبير السوداني في الإعلام الرقمي د. عباس مصطفى صادق يكتب : “باراماونت بلس”.. منافس جديد في سوق البث العالمي

الخبير السوداني في الإعلام الرقمي د. عباس مصطفى صادق

لزمن طويل سادت الإعلام الدولي أسماء إمبراطوريات معروفة، مثل: “تايم وارنر، إكسل شبرنغر، برتلزمان وديزني وغيرهم”. الآن دخلت وجوه جديدة تصنع محتوى جديد كليًّا ويعرفها جيل الشباب، أسماء مثل: “نيتفليكس، فايس ميديا، بزفيد، فوكس، إم أي سي ميديا، أمازون برايم فيديو، هولو، وإم أي سي، درودج ريبورت وبارامونت بلس”، هم عمالقة جدد في الإعلام والترفيه الدولي، بأحجام وتأثيرات واتجاهات مختلفة، بعضهم حقق نجاحًا منقطع النظير وبعضهم تعرض للفشل.

“باراماونت بلس” (Paramount+)، المعروفة سابقًا باسم “سي بي إس أوول أكسس” (CBS All Access)، هي منصة رقمية أمريكية للفيديو عند الطلب تملكها وتشغلها شركة (Viacom CBS Streaming)، وهذه الخدمة توفر الأفلام والمسلسلات والأخبار والرسوم المتحركة والمواد الكوميدية والرياضة والموضوعات الموجهة للأطفال.

الاندماج والبدايات

ظهرت “سي بي إس أوول أكسس” في 28 أكتوبر 2014م، نتيجة لإعادة دمج شركتي  “فياكوم وسي بي إس” الذي جرى بينهما في أواخر عام 2019م، بعدها بيومين أعلنت عن أولى خدمات بث الوسائط  المعروفة باسم (Over-the-top media service)، شملت الخدمة في البداية بوابة البث الحالية للشبكة في موقع (CBS.com) وتطبيق الهاتف المحمول الخاص بها للهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية؛ وقد أصبحت “سي بي إس أوول أكسس” متاحة على مشغل “روكو” (Roku) في 7 أبريل 2015م، وعلى مشغل “كروم كاست” (Chrome cast) في 14 مايو 2015، وللمعلومية فإن نظام بث الوسائط الفائق والمعروف اختصارًا بـ(OTT)، يقدم الخدمات مباشرة إلى المشاهدين عبر الإنترنت بما يتجاوز منصات الكابلات والبث والتلفزيون الفضائي.

خطط مستقبلية وهوية جديدة

في أغسطس 2017م، كشفت “سي بي إس” النقاب عن خطط لتوسيع منصة “سي بي إس أوول أكسس” إلى خارج الولايات المتحدة الأمريكية، وقد أصبحت كندا أول سوق دولي يتلقى الخدمة، بعدها تم إطلاق الخدمة في أستراليا في ديسمبر 2018م، وهي تحتوي على مزيج من برمجة شبكة (Network 10) الأسترالية و”سي بي إس”.

في 15 سبتمبر 2020م، تم الإعلان عن أن “سي بي إس أوول أكسس” ستأخذ اسمًا جديدًا هو “باراماونت بلس “، وأنها تخطط لإجراء مزيد من التوسع الدولي تحت الاسم الجديد، وحاليًّا مازالت المنصة في طور الانتشار إلى أمريكا اللاتينية، وبولندا والمجر وروسيا، ومنطقة الشرق الأوسط ودول الشمال، أيسلندا والدنمارك والسويد وفنلندا والنرويج وجزرهم.

في ذلك ذكر الرئيس التنفيذي لشركة “فياكوم سي بي إس”، بوب باكيش:  “أن باراماونت علامة تجارية مبدعة وراقية محبوبة من قبل المستهلكين في جميع أنحاء العالم، وهي مرادفة للجودة والنزاهة وعرض الموضوعات ذات المستوى العالمي”، كما تم الإعلان عن مسلسلات جديدة عدة لهذه الخدمة، بما في ذلك مسلسل ( The Real Criminal Minds )، ومسلسل (Behind the Music – The Top 40) وغيرهما.

في مطلع عام 2021م، أصدرت الشركة بيانًا صحفيًّا كشفت فيه عن عدد المشتركين في خدماتها مع  “شوتايم” (Showtime) وهو (19.2) مليون مشترك أمريكي.

وفي مايو 2021م، ذكرت “فياكوم سي بي إس” أنها كسبت (6) ملايين مشترك خلال الربع الأول من عام 2021م، وهذا ما جعل العدد الإجمالي للمشتركين العالميين في منصات بث “فياكوم سي بي إس” (باراماونت بلس، شوتايم Showtime، وبي إي تي + BET) يصل إلى (36) مليون معظمهم مشتركين في “باراماونت بلس”.

المعروف أن “شوتايم” هي شبكة تلفزيونية عالمية تقدم خدمات اشتراكات مدفوعة وتمتلك مجموعة قنوات وبرامج حول العالم، ويقع مقرها الأساسي في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد بدأت الشبكة بالعمل في الأول من يوليو عام 1976م، وكانت الخدمة في بداياتها مقدمة من شبكة “فياكوم التابعة لسي بي إس”.

أما “بي إي تي بلس”، فهي خدمة بث عبر الإنترنت لمحتوى يعبر عن مجتمع وثقافة الأمريكان من أصل إفريقي، وهي تابعة لشبكات “فياكوم سي بي إس” الإعلامية المحلية، وقد تم الإعلان عن الخدمة لأول مرة في 24 يونيو 2019م، وتم إطلاقها في

19 سبتمبر 2019م.

وقبل انطلاقتها الجديدة ظلت الشبكة تقدم مجموعة واسعة من البرامج والأفلام والمسلسلات، على سبيل المثال تم عرض أول سلسلة أصلية لـ”سي بي إس أوول أكسس” من سلسلة (Star Trek) في عام 2017م.

وفي 18 مايو 2016م، أُعلن بأن مسلسل الزوجة الصالحة (The Good Wife) سيضم شخصية “ديان لوكهارت” التي تؤديها كريستين بارانسكي، وقد تم إطلاق المسلسل بعنوان آخر هو (The Good Fight)، مع العرض الأول في “سي بي إس” في

19 فبراير 2017م، وقد أصبح المسلسل أول دراما أصلية تعرض على المنصة.

ويركز هذا المسلسل بشكل أساسي على وقائع تمر أمام بطلاته الثلاث، ويحتوي على تعليقات سياسية واجتماعية كبيرة، ويستكشف قضايا الساعة مثل “اليمين البديل” (alt-right)، و”حركة مي تو” (Me Too movement)، والمضايقات عبر الإنترنت، والأخبار المزيفة.

في عام 2016م، تم إصدار نسخة في الإنترنت من برنامج تلفزيون الواقع الشهير “الأخ الأكبر” (Big Brother)، وذلك على منصة “سي بي إس أوول أكسس”، في

23 يناير 2020م تم عرض يستند إلى (Star Trek: The Next Generation) باسم (Star Trek: Picard) مع شخصية الكابتن “جان لوك بيكارد”، وقد شملت العروض الحصرية للمحتوى الأصلي للشبكة مسلسلات مثل: (Star Trek: Discovery) و(The Good Fight) و(The Twilight Zone).

في 28 يناير 2021م، تم الإعلان عن إطلاق مسلسلات (Sponge on the Run) و(Kamp Koral) عند تغيير العلامة التجارية لخدمة “سي بي إس أوول أكسس” إلى “باراماونت بلس” في 4 مارس 2021م، حيث تم  وضع مسلسل (Sponge on the Run) للعرض في نفس اليوم.

أرشيف تاريخي ومكتبة مسلسلات وأفلام

ومنذ عام 2017م توفر المنصة مكتبة من الأفلام، تعود إلى استديوهات “باراموانت بكتشرز”، و”مترو غولدين ماير”، و”سوني بكتشرز”، و”سي بي إس فيلمز”، وتتضمن المكتبة العديد من العناوين من المسلسلات والأفلام الشهيرة، وتشمل قائمة الأفلام عناوين كلاسيكية لعظماء المخرجين، لـ”فرانسيس فورد كوبولا”، ومجموعة أفلام “إنديانا جونز”، وأول ثلاثة أفلام من سلسلة “مهمة مستحيلة”، فضلاً عن أفلام “ألفريد هيتشكوك” وأفلام “ستيفن سبيلبرغ” وغيرهم.

كذلك تعرض المنصة مجموعة من الأفلام والبرامج والمسلسلات الوثائقية ذات المستوى الرفيع، التي تشمل (Something Beautiful Left Behind)، وتغطي الوثائقيات  مجموعة واسعة من المواضيع لأصحاب الاهتمامات المختلفة، ومنها وثائقي بعنوان: (The Day Kennedy Died) الذي يحكي قصة يوم مأساوي في التاريخ الأميركي من خلال أقوال متحدثين لم يسمع عنهم من قبل، فضلاً عن وثائقي آخر باسم (Building Star Trek) وهو يتحدث إلى العديد من المساهمين في هذا الإنتاج الأسطوري، كما تعرض المنصة وثائقي جديد بعنوان: (76 Days) وهو يحكي من قلب مدينة “ووهان” الصينية قصة جائحة (كوفيد – 19) إلى العالم.

أما بالنسبة للأطفال، فمنذ أغسطس 2019م، توسعت الشبكة لتشملهم من خلال الحصول على حقوق البث الأمريكية لـمسلسل الأطفال الشهير (Danger Mouse)، بالإضافة إلى إعادة بث مسلسل (Cloudy with a Chance of Meatballs)، والعديد من المسلسلات والبرامج الأخرى، بما في ذلك مسلسل (Inspector Gadget) وغيرهم.

خدمات رياضية ودوريات أوروبية

عدا عن المسلسلات والأفلام تأخذ الرياضة موقعًا هامًا ضمن خدمات المنصة، ففي نوفمبر 2019م أعلنت “سي بي إس” أنها حصلت على حقوق البث في الولايات المتحدة الأمريكية لدوري أبطال أوروبا (UEFA) و(Europa League) في كرة القدم الأوروبية، لتحل محل “تيرنر سبورت” (Turner Sports)، وكان من المقرر أن يبدأ العقد مبدئيًّا في موسم (21/2022م) ويستمر حتى (23/2024م).

وفي فبراير 2021م، أعلن “جورج تشيكس” المدير التنفيذي للشبكة، أنه بالإضافة إلى دوري كرة القدم الأمريكية، ودوري الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ستبث الخدمة – أيضًا – أكثر من مائتي مباراة من دوري اتحاد شمال ووسط أمريكا والكاريبي (كونكاكاف)، بالإضافة إلى ثلاثمائة مباراة من الدرجة الأولى الأرجنتينية.

أخيرًا وفي الرابع من مارس هذا العام 2021م، وضعت المنصة في موقعها في شبكة الإنترنت إجابة لسؤال عن هوية “باراماونت” وما تقدمه، والإجابة كانت: هي  أكثر من (30) ألفًا من الحلقات المسلسلة والأفلام من “سي بي إس”، و”بي إي تي”، و”كوميدي سنترال”، و”إم تي في”، “نيكلوديون”، “قناة سميثسونيان”، وشركة “باراماونت بيكتشرز” ، وغيرها.

 

 المصدر :