الرئيس ولد الغزواني يشارك في حفل تنصيب رئيس الساحل العاج

الصدى_و م أ /

شارك فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الرئيس الدوري لمجموعة الخمس فى الساحل اليوم الاثنين بالقصر الرئاسي في ابيدجان في حفل تنصيب الرئيس المنتخب لجمهورية كوتديفوار صاحب الفخامة السيد الحسن واتارا لولاية رئاسية جديدة .
واستقبلت مدينة أبيدجان العاصمة الاقتصادية لساحل العاج، كذلك عددا من قادة الدول والحكومات، الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا(الإيكواس) المشاركين في هذه التظاهرة، بما في ذلك رؤساء كل من بنين باتريس تالون، وبوركينافاسو روك مارك كريستيان كابوري، والكونغو دنيس ساسو نجيسو، ورئيسة إثيوبيا سهلي ورق زودي.
كما حضر رؤساء غانا نانا أكوفو أدو، وغينيا بيساو عمارو سيسوقو إمبالو، وليبيريا جورج ويا، والنيجر محمدو إسوفو، والسنغال ماكي صال، والتوجو فور نياسينجبي، والمالي باه نداو.
ومثل رئيس جنوب إفريقيا، الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي سيريل رامافوسا بوزير الموارد المعدنية والطاقة جويدي مانتاش، كما مثلت فرنسا في حفل التنصيب بوزير خارجيتها جان إيف لودريان.
كما حضر كل من رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي السيد موسى فكي محمد ورئيس منظمة الإيكواس جان كلود كاسي برو، ورئيس مفوضية الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا عبد الله بوريما، والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لغرب إفريقيا والساحل محمد بن شمباس.
وادى الرئيس الايفواري المنتخب السيد الحسن واتارا اليمين الدستورية امام رئيس واعضاء المحكمة الدستورية الايفوارية لفترة رئاسية تدوم خمس سنوات.
وتحدث الرئيس الايفواري في كلمة بعد تنصيبه عن المرحلة الجديدة التي تدخلها بلاده والتي تتميز بتهدئة الوضع السياسي وفتح صفحة جديدة للتشاور مع كافة فرقاء الطيف السياسي للتغلب على التحديات والعوائق التنموية.
وبين الخطوط العريضة لمشروعه المجتمعي الذي تعهد به للشعب الايفواري والذي نال ثقته بنسبة فاقت كل التوقعات حسب تعبيره.
تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الإيفواري الحسن واتارا أُعيد انتخابه لولاية جديدة في نهاية الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الإيفوارىة التي جرى في31 أكتوبر، بنسبة 94.27% من الأصوات.