«الشارقة للفنون» تفتح باب التسجيل في منحة «نقطة لقاء» للنشر… و 30 ألف دولار للفائزين في دورتها الأولى

الشارقة – الصدى/

استكمالاً لدور مؤسسة الشارقة للفنون في تعميق الوعي الفني ودعم الإصدارات التخصصية التي تلبي احتياجات المكتبة العربية لهذا النوع من الكتب، تعلن المؤسسة عن فتح باب التسجيل في الدورة الأولى من منحة «نقطة لقاء» للنشر، والتي تقدم دعماً جزئياً أو كاملاً (مثل إعداد الكتب، أو استكمالها، أو إطلاقها) لمؤلفات الأفراد، والشركات الناشئة المستقلة صاحبة الخطط طويلة الأمد لنشر الكتب والمطبوعات. 
وتدعو المؤسسة الفنانين، والكتّاب، والمجموعات الفنية، ودور النشر المستقلة المهتمة بصورة عامة في حقل المنشورات والمطبوعات الفنية، للتقدم للمنحة، التي تبلغ قيمتها 30 ألف دولار تُمنح لفائزيّن اثنين أو أكثر.

ويتوجب على المتقدمين ملء استمارة التسجيل، وتقديم لمحة عامة عن المشروع الذي يسعون للحصول على دعم له، وذلك من خلال موقع المؤسسة الإلكتروني: «sharjahart.org»، وسيتم تقييم المشروع بناءً على سياقه المفاهيمي وأصالته، علماً بأن المقاربة الفنية والشكل والمضمون لا تخضع لأي شروط. وسيكون الموعد النهائي لاستقبال طلبات التقدم للمنحة يوم 8 يونيو/ حزيران 2019.

كما سيتم إطلاق المشاريع المكتملة التي نالت المنحة خلال الدورة الثانية من معرض «نقطة لقاء»، الذي تنظمه المؤسسة خلال الفترة من 14 وحتى 16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، في بيت عبيد الشامسي في ساحة الفنون في الشارقة.

«نقطة لقاء» هو معرض سنوي متخصص في الكتب الفنية، يهدف إلى تقديم طيف واسع من المطبوعات، ويشارك فيه فنانون وناشرون إقليميون ودوليون حصلوا إما على دعوة خاصة، أو استجابوا للدعوة المفتوحة، عبر تقديم محتواهم على نحو فردي أو ضمن مجموعات القيّمين.

ويترافق المعرض مع برنامج مفتوح للجمهور، يشتمل على جلسات نقاشية، وعروض أفلام، وإطلاق كتب، واستوديوهات مفتوحة، وورش عمل تعليمية تندرج تحت ثيمة محددة.

 

حول مؤسسة الشارقة للفنون

تستقطب مؤسسة الشارقة للفنون طيفاً واسعاً من الفنون المعاصرة والبرامج الثقافية، لتفعيل الحراك الفني في المجتمع المحلي في الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، والمنطقة. وتسعى إلى تحفيز الطاقات الإبداعية، وإنتاج الفنون البصرية المغايرة والمأخوذة بهاجس البحث والتجريب والتفرد، وفتح أبواب الحوار مع كافة الهويّات الثقافية والحضارية، وبما يعكس ثراء البيئة المحلية وتعدديتها الثقافية. وتضم مؤسسة الشارقة للفنون مجموعة من المبادرات والبرامج الأساسية مثل «بينالي الشارقة» و«لقاء مارس»، وبرنامج «الفنان المقيم»، و«البرنامج التعليمي»، و«برنامج الإنتاج» والمعارض والبحوث والإصدارات، بالإضافة إلى  مجموعة من المقتنيات المتنامية. كما تركّز البرامج العامة والتعليمية للمؤسسة على ترسيخ الدّور الأساسي الذي تلعبه الفنون في حياة المجتمع، وذلك من خلال تعزيز التعليم العام والنهج التفاعلي للفن.