الكويت وموريتانيا : عشرة ملايين دينار لتمويل بناء طريق النعمة – انبيكت لحواش

الصدى – وما/

وقع وزير الإقتصاد والصناعة السيد عبد العزيز ولد الداهي ، بحضور السيد محمدو أحمدو أمحيميد وزير التجهيز والنقل ، اليوم الخميس في انواكشوط مع سعادة السيد مروان عبد الله الغانم ، نائب المدير العام للعمليات بالصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية ،على إتفاقية قرض مخصصة لتمويل مشروع بناء طريق النعمة- انبيكت لحواش ، يقدم الصندوق من خلالها قرضا بقيمة عشرة ملايين دينار كويتي وهو مايعادل مليارا ومائتان وعشرون مليون أوقية جديدة .

 

ويهدف المشروع الحالي إلى دعم التنمية الإقتصادية والاجتماعية في جنوب شرق البلاد وذالك من خلال تسيير حركة نقل البضائع على الطريق الرابط بين النعمة وانبيكت لحواش بطول 150 كيلومترا .

 

وأشاد وزير الإقتصاد والصناعة السيد عبد العزيز ولد الداهي، في كلمة له بالمناسبة بالعلاقة التي تربط بين موريتانيا ودولة الكويت الشقيقة والتي شهدت مؤخرا دفعا قويا بفضل إرادة قائدي البلدين فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وسمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح .

 

وأكد أن الاتفاقية التي توقعها موريتانيا اليوم مخصصة للمساهمة في تمويل مشروع بناء طريق النعمة – انبيكت الحواش تندرج في إطار سياسات الدولة الهادفة إلى ربط مختلف قرى ومدن البلاد في ما بينها بشبكة طرقية عصرية من شأنها ان تساهم في دعم جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلد بصورة عامة .

 

وأشار إلى أن هذا الطريق يكتسي أهمية اقتصادية واجتماعية وأمنية خاصة ،حيث سيساهم في نقل الأفراد والبضائع مما سينعكس إيجابا على عمليات التبادل التجاري وجذب الإستثمار ، كما سيوفر فرص عمل لليد العاملة المحلية أثناء فترة تنفيذه ، بالإضافة إلى مساهمته في الاندماج الاقتصادي من خلال ربطه ما بين بلادنا ودولة مالي الشقيقة .

 

بدوره أكد السيد مروان عبد الله الغانم ، نائب المدير العام للعمليات بالصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية ، على عمق العلاقات الأخوية المتجذرة التي تربط موريتانيا بدولة الكويت ، مشيدا بماشهدته موريتانيا من تطور كبير في مختلف المجالات .

 

وأضاف بأن هذه الاتفاقية تحتل الرقم 20 ضمن الاتفاقيات الموريتانية الكويتية ، مؤكدا ان دولة الكويت ستواصل دعم التنمية في موريتانيا بشكل مستمر .