اللجنة الْمُوَحَّدَة للمتابعة والتنسيق في قضية “إسحاق المختار تطلق “أسبوع التضامن مع الزميل إسحاق”(بيان)

 تزامنا مع الذكرى السابعة لاختفائه –

تمر هذه الأيام الذكرى السنوية السابعة  لاختفاء الزميل “إسحاق ولد المختار” الذي اختُطف صبيحة عيد الأضحى( 15 أكتوبر 2013) ضمن فريق “اسكاينيوز عربية” بالشمال السوري.

وقد اجتمعت اللجنة صباح الأربعاء 07 أكتوبر 2020 بمقر جريدة الصحيفة، برئاسة الدكتور عبد الرحمن ولد حرمه(رئيس اللجنة) وبحضور أعضائها الممثلين عن كافة الهيئات الصحفية الوطنية، إضافة إلى ممثلين عن عائلة إسحاق.

 

إننا نجتمع اليوم مواصلة للجهود التي تبذلها اللجنة للتذكير بمعاناة زميلنا إسحاق، والتأكيد على ضرورة الإسراع في تحريره وإنقاذه، مطالبين بتحرك الدولة الموريتانية من أجل مواطنها المختطف منذ سبع سنوات، آملين أن تحظى القضية باهتمام رئيس الجمهورية، ومعولين على نهجه الجديد في التعاطي مع القضايا الوطنية الكبرى؛ وما تحقق في عهده من  تعزيز للحريات، وتكريس لمبادئ التشاور والتفاهم والتعاون بشأن القضايا الإنسانية والوطنية…

أعضاء اللجنة خلال اجتماعهم في مقر “الصحيفة”

لقد مضت سبع سنوات من الانتظار، والأمل، والألم؛ قضاها زميلنا مختطفا بعيدا عن وطنه وعائلته وزملائه، لا لجرم اقترفه، سوى حرصه على نقل الأوضاع الإنسانية في الشمال السوري غداة اختطافه!.

 ومواصلة لجهود التنسيق والمتابعة؛ قررت اللجنة تنظيم أسبوع تضامني يبدأ الجمعة 09 أكتوبر 2020،  يتضمن:

 

– لقاءات تلفزيونية وإذاعية؛ تتناول قضية الزميل إسحاق ومعاناته.

 

– لقاءات مع الجهات الحكومية المعنية.

 

– اجتماعات مع سفراء وممثلي هيئات وطنية ودولية لها صلة  – جغرافية، أو استراتيجية، أو اختصاصية، – بالمنطقة التي يفترض أن يكون إسحاق سجينا مختطفا بها.

 

–  نشرات تضامنية في المواقع الألكترونية الإخبارية، ووسائط التواصل الاجتماعي الجديدة.

 

– الختام بزيارة لعائلة إسحاق المختار، ووقفة تضامنية هناك.

 

إضافة إلى سلسلة من الاتصالات واللقاءات مع الفاعلين والمهتمين على مستوى هيئات “المجتمع المدني” والاتحادات والروابط الصحفية الوطنية والدولية…

أعضاء اللجنة خلال اجتماعهم في مقر “الصحيفة”

وفي هذا الصدد نطالب كافة الصحفيين، والمدونيين والرأي العام عموما؛ بمواكبة حملة  التضامن خلال هذا الأسبوع، والتذكير بزميلنا المختطف، والمطالبة بتحرك الجهات المعنية في سبيل تحريره وإنهاء معاناته.

 

التوقيع:

 

– رئيس اللجنة: الدكتور عبد الرحمن حرمه ببانا.

الأعضاء:

– رياض أحمد الهادي .

– أحمد التليميدي.

– عزيز ولد الصوفي.

– محمد عبد الرحمن المجتبى.

– شريف عبيد.

– عبد الله المختار.

– محمدفال سيدنا.