الناطق باسم عائلة القذافي: سيف الإسلام القذافي ينوي الترشح لرئاسة ليبيا

 الصدى – متابعات /

نجل الرئيس الليبي الأسبق سيف الإسلام القذافي

ذكر الناطق باسم عائلة القذافي والقبائل الليبية، باسم الهاشمي الصول، السبت، أن نجل الرئيس الليبي الأسبق سيف الإسلام القذافي من المحتمل أن يترشّح للانتخابات الرئاسيّة المقبلة.

 وقال الصول، لقناة “الميادين” اللبنانية، إن نجل القذافي يحظى بدعم أكبر قبائل البلاد للترشح فى انتخابات الرئاسة الليبية المتوقع إجراؤها منتصف 2018.

وحسب مقربين منه فقد أعد سيف الإسلام رؤية لمستقبل ليبيا التي سيعتمدها في برنامجه للترشح إلى الرئاسة الليبية، وتتضمن الرؤية خطوات يطمح أن تتبعها الأمم المتحدة بدعم مجلس الأمن للخروج بليبيا من محنة المراحل الانتقالية إلى دولة مستقرة، حسب “الميادين”.

وتتضمن الخطوات فرض الأمن والمصالحة وفقاً للتوزيع الجغرافي في ليبيا من خلال خطة متكاملة لحفظ الأمن والاستقرار، بمشاركة كل المكونات الليبية.

كما تتضمن إجراء حصر وتعداد سكاني بإشراف الأمم المتحده ومراقبة منظمات دولية مستقلة ذات خبرة في الاستفتاء والانتخابات، وإجراء استفتاء عام على كل القضايا الخلافية بين الليبيين تحت إشراف الأمم المتحدة ومراقبين دوليين، حيث ينتج عن الاستفتاء دستور للبلاد ينظم الحياة العامة والسياسية، وأخيراً إجراء انتخابات عامة وفقاً لمخرجات الاستفتاء والدستور الناتج عنه.

يذكر أن وزراء خارجية تونس والجزائر ومصر يعقدون الأحد اجتماعاً في العاصمة التونسية لبحث مساعي التسوية في ليبيا، حيث أعلنت الخارجية  المصرية أن اللقاء سيناقش خطة المبعوث الأممي غسان سلامة لإنهاء الأزمة والمسار السياسيّ والوضع الأمنيّ في ليبيا، إضافةً إلى المساعدة في توحيد المؤسسة العسكرية الليبية.