الوزير ولد عبد الفتاح : يقدم توضيحات هامة عن الموارد الغازية الواعدة

الصدى – وما/

وزير النفط والطاقة والمعادن محمد ولد عبد الفتاح

أكد وزير البتول والطاقة والمعادن محمد ولد عبد الفتاح في شرحه للبيان الذي قدم خلال مجلس الوزراء اليوم والمتعلق بحالة تقدم خطة عمل قطاع البترول أن قطاع البترول شهد مواكبة مشروع حقل احميم الكبير للغاز المشترك بين بلادنا والسنغال، حيث شهد العمل بجميع مكوناته تقدما ملحوظا وتم التوقيع مؤخرا بداكار على عقد مشترك مع السنغال لتسويق الغاز.

 

وأضاف أنه تم أيضا اكتشاف حقل” بيرلل” بالمياه الإقليمية الموريتانية والذي يعد من أكبر الاكتشافات في سنة 2019 ومن أحسن مخزون الحقول الغازية العالمية، حيث يعكف القطاع حاليا على خطة لتطويره تأخذ بعين الاعتبار مواردنا الطبيعية من مقدرات الطاقات المتجددة الشمسية والهوائية.

 

وبين أنه سيتم تكوين 300 تقني فني وفتح ثلاث مراكز للتكوين والمكونين وإنشاء معهد مختص بالمجالات المتعلقة بالغاز إضافة إلى التكوين عن بعد في مجالات صناعة النفط والغاز وتكوين لممثلي الشعب في المجالات الاقتصادية والبيئية والقانونية في مجال الغاز.

 

وفي مجال المعادن بين الوزير أن القطاع أعد رؤية معدنية تعتمد على تطوير البنية التحتية لدعم القطاع المعدني و الجاذبية والثقة من خلال مراجعة القانون المعدني وتحسين الانعكاسات الاقتصادية للنشاطات المعدنية ومساهمة القطاع في الرفاه الاجتماعي.