انطلاق المؤتمر الرابع لنقابة الصحفيين الموريتانيين

الصدى_و م أ /

افتتحت اليوم الجمعة بقصر المؤتمرات في نواكشوط أعمال المؤتمر الرابع لنقابة الصحفيين الموريتانين تحت شعار “ملتزمون بالاصلاح”.

ويهدف المؤتمر الى تجديد قيادة نقابة الصحفيين الموريتانين من أجل مواصلة العمل في الدفاع عن الحقوق المعنوية والمادية للصحفيين الأعضاء.
واكد معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان الناطق باسم الحكومة السيد المختار ولد داهي في كلمة بالمناسبة أن انعقاد هذا المؤتمر يشكل فرصة لاستعراض المكاسب واستشراف الآفاق الواعدة للعمل الاعلامي، مبرزا انه يتنزل ضمن سياق من الانفتاح العام الذي تشهد فيه بلادنا مسارا إصلاحيا مشهودا في المجال الاعلامي وعيا من السلطات العمومية بمحوريته في عملية البناء الوطني وتحفيزا للعاملين به.
وأضاف أن هذا السياق يتميز بتوطيد الحريات وتوسيع وتنويع مداخل الاهتمام بالقطاع الإعلامي مبينا أنه لا يوجد في البلاد مطارد في المنافي ولا سجين رأي في الداخل.
وقال ان فخامة رئيس الجمهورية بادر بتشكيل اللجنة الوطنية لاصلاح قطاع الاعلام والتي باشرت بتنفيذ عملها وفق مسار تشاوري وتوافقي مع الصحفيين ،مشيرا الى ان الحكومة تعكف حاليا على تنفيذ تلك المخرجات.
وبدوره بين رئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية السيد الحسين ولد امدو أهمية انعقاد المؤتمر وما تحمله وتجسده هذه الخطوة من عودة للشرعية التنافسية.
واضاف ان السياق الذي يتنزل فيه تنظيم المؤتمر يأتي بعد تقديم مقترحات اللجنة العليا لاصلاح القطاع الاعلامي للجهات المعنية وفق مسار تشاوري وتوافقي وهو ماسينعكس بشكل ايجابي على الحقل الاعلامي ومنتسبيه .
من جهته أكد رئيس نقابة الصحفيين الموريتانيين المنتهية ولايته السيد محمد سالم ولد الداه ان نقابة الصحفيين الموريتانين تمكنت خلال الفترة الماضية من تنظيم 27 دورة تكوينية لصالح منتسبي النقابة بالاضافة الى تنظيم خمس ندوات ومؤتمرات دولية.
واضاف ان نقابة الصحفيين الموريتانيين قامت بتقديم مساعدات مادية لبعض أرامل الصحفيين خلال شهر رمضان المبارك وحل بعض المشاكل التي عادة ما يتعرض لها الصحفيون.
وبدوره شكر رئيس اتحاد الصحفيين الماليين السيد فاكارا افونكي باسم الاتحاد الوطني للصحفين الماليين وصحفي مجموعة الخمس في الساحل نقابة الصحفيين الموريتانيين على الدعوة الكريمة للمشاركة في فعاليات المؤتمر الرابع لنقابة الصحفيين.
كما شكر السلطات على الموريتانية على الجهود التي تبذلها في مجال تكريس حرية الصحافة.
وقال إن موريتانيا ومالي تربطهما علاقات وطيدة ومتجذرة عبر التاريخ ، مبرز أن موريتانيا ظلت صديقة لمالي في مختلف محنها وكانت سباقة في إيواء للاجئين الماليين.
واوضح رئيس اللجنة المكلفة بالاشراف على المؤتمر الرابع لنقابة الصحفيين الموريتانيين السيد عبد القدوي ولد احمد المكي في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء ان اللجنة استلمت في الآجال القانونية اربعة لوائح وهي:
1 – التضامن الصحفي
2 – الاصلاح والتمهين
3 – لائحة الأمل
4 -لائحة المستقبل
واضاف ان فعاليات المؤتمر الرابع للنقابة تتضمن يومين يتم في الأول منهما الافتتاح الرسمي.
وفي اليوم الثاني يتم فتح الاقتراع في مقر نقابة الصحفيين الموريتانين من الساعة السابعة صباحا وحتى السابعة مساء .مبينا ان لجنة الاشراف سينضم لها عدل منفذ وممثل عن هيئات المجتمع المدني.
جرى حفل الافتتاح بحضور الأمين العام لوزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان السيد محمد ولد اسويدات.