تدشين طريق جديد بين مدينتي تامشكط و زرافية بالحوض الغربي

الصدى_و م أ /

أشرف وزير التجهيز والنقل السيد محمدو أحمدو امحيميد اليوم الجمعة على تدشين الطريق الرابط بين مدينة ازرافية ومدينة تامشكط بولاية الحوض الغربي.
وأوضح الوزير في كلمة بالمناسبة أن هذا المقطع المدشن اليوم يبلغ طوله 90 كلم بعرض 6 أمتار بتكلفة قدرها 0.9 مليار أوقية جديدة بتمويل من خزينة الدولة الموريتانية وتتولى الأشغال فيه تجمع شركة mtc وattm وبمراقبة المختبر الوطني للأشغال العامة.
وأكد أن ما تعيشه موريتانيا من جو يتسم بإرساء دعائم دولة قوية بشكل عميق وهادئ واكب إطلاق فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني قاطرة إعداد الإصلاحات وتنفيذها وإنجاز البرامج والمشروعات التنموية في ظروف استثنائية من أبرزها جائحة كوفيد-19 الأمر الذي شكل محفزا للجهود ودفعا إلى الإبداع والابتكار.
وذكر بالتزام قطاع التجهيز والنقل بتنفيذ البرامج وعيا منه في إدراك الدور الأساسي الذي تلعبه البنية التحتية للنقل في تقوية الاقتصاد الوطني حيث وضع القطاع منظومة مستدامة لتنمية الوطن مما سينعكس إيجابا على تحسين ظروف المواطنين.
كما عمل القطاع في مجال البنية التحتية الطرقية منذ انتخاب فخامة رئيس الجمهورية على انجاز الأشغال بوتيرة متسارعة في جميع المشاريع الطرقية مع مراعاة الجودة في كافة مراحل التنفيذ والرقابة الصارمة على الأشغال.
وقال الوزير استحضارا لحرص فخامة رئيس الجمهورية على الاستقلال الأمثل للوقت في برنامج تعهداتي “إن الوقت الذي نقوم بهدره يكتسي أهمية بالغة ومن شأن توظيفه كقيمة استراتيجية أن يجنب البلد الكثير من التأخير والعديد من الفرص الضائعة”.
وأضاف أن القطاع عمل على استفادة ساكنة مقاطعة تامشكط من خلال تسهيل وتأمين تنقلاتهم حيث مكنت مقاربة القطاع الجديدة المتمثلة في المتابعة المستمرة من تسريع إنهاء الأشغال في بناء طريق ازرافية تامشكط الذي لم تتجاوز نسبة الانجاز فيه 10٪، بداية أغسطس 2019.
وأشار الى أنه في إطار مسيرة الانجاز تم العمل بوتيرة متسارعة على مستوى مكونة البنية التحتية من برنامج أولوياتي رقم1 حيث نفذت شبكة طرقية حضرية بطول 40 كلم في انواكشوط وتتمة طريق كيفه بومديد بطول 105 كلم وطريق باسكنو فصالة بطول 64 كلم والطريق الرابط بين الوطنية رقم1 ومدينة بنشاب بطول 65 كلم، بالإضافة إلى المقطعين من طريق انواكشوط روصو بطول 145 كلم.
كما انطلقت الأشغال في بناء الطريق الرابط بين مدينة بنشاب والطريق الوطنية رقم4 بطول 73 كلم وإعادة بناء المقطعين الأول والثاني من طريق بوتلميت-ألاك بطول 112 كلم وكذا المقطع الثالث انواكشوط- بوتلميت بطول 42 كلم.
وأضاف أنه في إطار الانجاز خلال 2021 يجري التحضير حاليا على مستوى القطاع لإطلاق العديد من مشاريع البنى التحتية الطرقية ضمن برنامج أولوياتي لفخامة رئيس الجمهورية والتي منها مشروع الطريق الدائري حول العاصمة انواكشوط بطول 70 كلم والذي انتهت بالفعل دراسته التبوغرافية والجيوتقنية، ومشروع بناء جسرين في العاصمة انواكشوط والذي انتهت بالفعل تقييم عروض الشركات المتقدمة لإنجازه، إضافة إلى البدء خلال الأشهر القادم بتنفيذ جسر تقاطع مدريد الذي سيتم انجازه في إطار التعاون المثمر بين بلادنا وجمهورية الصين الشعبية، ومشروع توسيع الشبكات الحضرية من خلال بناء أكثر من خمسين كلم من الطرق الحضرية الجديدة في مناطق الإنتاج، وكذا انجاز مشروع شبكات حضرية في عواصم بعض الولايات وبعض عواصم المقاطعات.
ومشروع بناء الطريق الرابط بين أمرج وعدل بگرو بطول 75 كلم والذي سيتم انجازه بتمويل مشترك بين بلادنا والصندوق السعودي للتنمية، والطريق الاستراتيجي تجكجة وكيفه وسيلبابى وغابو بطول 350 كلم وسيربط شمال البلاد بجنوبها وطريق آشميم انبيكة لحواش الذي يعتبر في مرحلة متقدمة.
ودعا المواطنين إلى حماية إشارات السلامة الطرقية الواقعة على الطريق مساهمة منهم في تعزيز السلامة.
وبدوره ثمن عمدة بلدية تامشكط السيد جمال باه الناجي هذا المشروع، مبرزا أهميته في الرفع من مستوى عجلة التنمية في المقاطعة.
وجرى التدشين بحضور ممثلي السلطات الإدارية والأمنية في الولاية.