تنظيم حفل بميناء انواكشوط المستقل احتفاء بحل مشاكل اليد العاملة

الصدى_و م أ /

أشرف وزير التجهيز والنقل السيد محمدو أحمدو امحيمد اليوم الاثنين بميناء انواكشوط المستقل المعروف بميناء الصداقة على فعاليات تنظيم حفل بمناسبة تسوية مشاكل اليد العاملة المينائية.
ويهدف هذا الحفل إلى التنويه بما قامت به السلطات من جهود لتسوية مشاكل هذه الفئة من العمال التي شكلت عائقا أمام انتظام العمل في المؤسسة مما أدى إلى تدني الخدمات المينائية وهو ما أثر بشكل سلبي على الاقتصاد الوطني.
وأكد الوزير، في كلمة له بالمناسبة، أنه في إطار الحرص على الوفاء بالالتزامات الواردة في برنامج تعهداتي لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وضمن برنامج أولوياتي الموسع تم القيام بإصلاحات جوهرية تلامس بالدرجة الأولى حاجة المواطن الموريتاني من أجل أن يعيش الحياة الكريمة.
وأضاف أن القطاع متمسك بالخيارات الإصلاحية لفخامة رئيس الجمهورية وبرنامجه المجتمعي الطموح الهادف إلى مكافحة مختلف أشكال الغبن، وتوطيد اللحمة الوطنية والوئام الاجتماعي وكذا السعي الجاد إلى إقامة العدل وتصحيح الاختلالات الكبيرة التي شابت عمليات تسيير اليد العاملة المينائية.
وأشار إلى أن اكتمال تسوية هذا الملف اليوم يرجع لجهود دؤوبة بذلت بتعليمات ومتابعة مباشرة من فخامة رئيس الجمهورية، ترمي إلى تحسين أوضاع الحمالة ومكافحة الغبن والدفع بالاقتصاد الوطني عبر منشآت مينائية ذات تنافسية عالية.
وقال إن هذه التسوية، التي جرت في جو تطبعه الثقة المتبادلة بين الأطراف في فترة وجيزة، تمت باتفاق يضمن استفادة الحمالة من الضمان الاجتماعي بكافة فروعه (تعويضات المعاش والخدمات العائلية والمخاطر الفنية) إضافة إلى تأسيس شركة لتسيير اليد العاملة المينائية يساهم فيها الميناء والحمالة والفاعلون الاقتصاديون المعنيون، بغية تسيير شفاف يضمن عدم التراجع عن المسار الذي يتم الاحتفال به اليوم.
وبدوره أبرز مدير شركة العمالة المينائية السيد الطالب أحمد ولد التقي ولد اطوير اجنه، أن هذا الحفل، الذي يدشن صفحة جديدة في مجال تسيير اليد العاملة المينائية، تطبعه الشفافية والانسجام بين أطراف عملية الشحن والتفريغ، يسعى إلى صيانة مصالح اليد العاملة والإقلاع بميناء انواكشوط ليتبوأ مكانته الاستراتيجية بين موانئ المنطقة.
وأضاف أن الإدارة العامة للميناء أخذت على عاتقها العمل على التوصل إلى حل شامل ونهائي يتماشى مع التعليمات السامية لفخامة رئيس الجمهورية.
ومن جانبه، أشاد ممثل نقابات اليد العاملة السيد محمد محفوظ ولد سيد محمد بهذه الخطوة، مبرزا أنها ظلت حلما راود جميع نقابات اليد العاملة في الميناء.
وحضر فعاليات الحفل وزير الصحة السيد محمد نذيرو حامد ووزير الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة السيد كامارا سالوم محمد والمدير العام لميناء انواكشوط المستقل السيد سيد أحمد ولد الرايس.