جامعة العلوم الإسلامية : تنظم ندوة وطنية حول المسؤولية الشرعية و القانونية عن الاخطاء الطبية

رئيس الجامعة الدكتور محدو لمرابط أجيد :الاشعاع الثقافي للجامعة يتجاوز الحيز الجغرافي للبلاد إلى المحيط الاقليمي

الصدى – وما/
نظمت جامعة العلوم الإسلامية في مدينة لعيون صباح اليوم الاثنين ندوة وطنية تحت عنوان: المسؤولية الشرعية و القانونية عن الاخطاء الطبية .

ويتضمن برنامج الندوة التي تدوم يومين 6 جلسات علمية يشرف عليها عمداء و دكاترة و متخصصون في المجال تتناول مخاطر الاخطاء الطبية و السبل الكفيلة بتفاديها و استنطاق النصوص الشرعية و القانونية المجرمة لارتكاب الاخطاء التي ينتج عنها إزهاق النفس البشرية .

و أبرز مستشار والي الحوض الغربي المكلف بالشؤون السياسية و الاجتماعية السيد محمد أحمد ولد محمد في كلمة له بالمناسبة أن موضوع هذه الندوة يجسد توجهات الحكومة الرامية إلى الرفع من مستوى صحة المواطنين و الحفاظ على أرواحهم و ممتلكاتهم، مشيرا إلى خطورة الاخطاء الطبية التي حصدت الكثير من الأرواح على مر التاريخ .

و بدوره أكد رئيس جامعة العلوم الاسلامية الدكتور محدو لمرابط أجيد ، أن الجامعة الاسلامية ليست تقليدية تعتمد المعارف التلقينية بقدر ماهي مؤسسة جامعية جامعة تلعب دورا محوريا في مجال التنمية المحلية في المناطق الشرقية من الوطن و يتجاوز اشعاعها الثقافي الحيز الجغرافي للبلاد إلى المحيط الاقليمي .

و نبه إلى أهمية موضوع الندوة المتمثل في خطورة الأخطاء الطبية التي اثبت تقرير المنظمة العالمية للصحة الصادر 9 سبتمبر 2019 وفاة 5 أشخاص في العالم كل دقيقة جراء الاخطاء الطبية في التشخيص و تقديم العلاجات و هو مايتجاوز جميع ضحايا الحروب .

و استعرض رئيس الجامعة الجهود الجبارة التي تقوم بها الحكومة في مجال محاربة و تفادي هذه الاخطاء و مايترتب عليها من أضرار و انعكاسات سلبية، مشيرا إلى أن الهدف من تنظيم هذه الندوة هو فتح المجال واسعا أمام المفكرين و الاساتذة و القانونيين من أجل بلورة أفكار واضحة و تصورات يستفيد منها الجميع في هذا المجال .

حضر افتتاح الندوة عمدة بلدية لعيون و وكيل النيابة العامة في محكمة ولاية الحوض الغربي .