رئيس الاتحاد الوطني اأرباب العمل الموريتانيين يعلن عن استحداث جائزة سنوية و تكوينات لصالح الصحافة

الصدى_و م أ /

أعلن رئيس اتحاد أرباب العمل الموريتانيين السيد زين العابدين ولد الشيخ أحمد عن استحداث جائزة سنوية لأحسن عمل صحفي في مجال الاقتصاد سيتم منحها للفائزين في اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف الثالث مايو من كل عام، كما أعلن رئيس أرباب العمل الموريتانيين عن تكوينات متخصصة سيجريها الاتحاد بالتعاون مع خبراء دوليين لفائدة الصحفيين المهنيين الموريتانيين.

جاء هذا الإعلان خلال مؤتمر صحفي نظمه رئيس الاتحاد على هامش أعمال الاجتماع الثاني للمكتب الوطني لاتحاد أرباب العمل الموريتانيين الذي التأم صباح اليوم بمقر الاتحاد في العاصمة نواكشوط.

وتناول الرئيس محمد زين العابدين في خطاب افتتاح المؤتمر أنشطة وإنجازات الاتحاد خلال عام وما تميز به من مكاسب لفائدة الاقتصاد الوطني وإسهام الاتحاد في مختلف القضايا التي تهم الوطن بما في ذلك مساهمته الإيجابية في مواجهة فيروس كوفيد 19 من خلال المشاركة في عملية إيواء مرضى الفيروس ثم إطلاق حملة تبرعات واسعة كان لها صداها الإيجابي في التخفيف من آثار الفيروس على الاقتصاد الوطني بما في ذلك ضمان تزويد السوق الوطني بالمواد الغذائية بأسعار مناسبة وتدخل الاتحاد لمنع تأثير الفيروس على العمالة وذلك رغم تقليص مختلف مكونات القطاع الخاص عدد الحضور من عمالها إلى الحد الأدنى، فضلا عما تميزت به السنة المنصرمة من إنجازات عديدة في مجالات مختلفة كان للاتحاد دور بارز فيها.

وأضاف الرئيس زين العابدين أن الاتحاد ساهم بشكل فعال في التصدي لجائحة كورونا وعمل على إدماج انشغالات القطاع الخاص في الخطة الوطنية لمواجهة الجائحة وكان عضوا في لجنة اليقظة الاقتصادية ولجنة اللوجستيك.

وابرز أن المكتب التنفيذي أعد عريضة تحمل جميع المشاكل المطروحة على القطاع الخاص إثر جائحة كورونا وتسليمها لرئيس الجمهورية.

وأشاد بتثمين فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني لجهود القطاع وتجديد التزام السلطات العمومية بترقيته.

وقال إن هذا التثمين والالتزام تجسد في عدد من اللقاءات مع رئيس الاتحاد برئيس الجمهورية والمكتب التنفيذي بالوزير الأول وإقرار السلطات العمومية جملة من الحوافز والإجراءات لصالح القطاع الخاص.

كما تحدث رئيس الاتحاد عن عمل الكتب التنفيذي في مجال الحوار الاجتماعي بين الفرقاء الاجتماعيين والمساهمة البارزة للاتحاد في وثبة التضامن الوطني في وجه الجائحة وفرص العمل التي وفرها الاتحاد وتعزيز مكانته في المشهدين الإقليمي والدولي .

ونبه السيد زين العابدين إلى أن العمل جار في ما تبقى من المأمورية علي تجديد الاتحاديات قبل أغسطس 2021 وتنظيم المؤتمر الرابع عشر للاتحاد وانتخاب هيئاته القيادية في 15 دجمبر سنة 2021.

وأوضح أن من ضمن الورشات المتبقية من برنامج عمل المكتب التنفيذي الحالي تنظيم منتدى موريتانيا بوابة إفريقيا للاستثمار بالتعاون بين الاتحاد وهيئة المستثمر العربي مطلع السنة المقبلة وتخليد ذكرى إنشاء الاتحاد بتخليد خمسينيته في 15 دجمبر 2020 وتنظيم جائزة أرباب العمل للصحافة الاقتصادية تشجيعا للتقارير والتحقيقات الإعلامية المتميزة في مجال الاقتصاد .

وفى نهاية أشغال المكتب الوطني عقد رئيس الاتحاد مؤتمرا صحفيا سلط فيه الضوء على نتائج الاجتماع ورد على أسئلة الصحافة التي تطرقت لإسهامات الاتحاد في مجال سوق العمل ومحاربة التهرب الضريبي وقانون اختيار الشركات الوطنية في مجال الصفقات،

كما أعلن رئيس الاتحاد خلال المؤتمر أن هناك تكوينات سيتم القيام بها لفائدة الصحافة الوطنية من خلال مجموعة من الخبراء بالتعاون بين الاتحاد ونظرائه في البلدان المجاورة.

وجرت وقائع افتتاح المؤتمر بحضور نواب الرئيس والأمين العام للاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين وعدد معتبر من رجال الأعمال الموريتانيين