رغم فوائده الكثيرة .. يمكن لبيض الدجاج أن يضر جسمك

يقول خبراء التغذية، إن بيض الدجاج يعد مصدرا رئيسيا للفيتامينات والمعادن الدقيقة. يعتبر البيض على الفطور من أشهر الوجبات الصباحية في العالم.

ويؤكل البيض، مسلوقا ومقليا وكذلك نيئا، وتتم إضافته كمادة مساعدة إلى الأطباق المختلفة.

ويوجد بيض الدجاج بلون أبيض وكذلك بني، وشدة صفار البيضة تعتمد على ما تأكله الدجاجة. كلما كان الصفار ساطعا أكثر، كانت كمية صبغة الكاروتين الطبيعية أكثر في الصفار (لتحقيق ذلك تضاف إضافات خاصة إلى أعلاف الدواجن: الذرة والجزر). والبيض الساطع الصفار، يحتوي على المزيد من فيتامين أ، ويساعد في التئام الجروح. في كل 100 غرام من هذا المنتج: 157 سعرة حرارية، وتبلغ نسبة البروتينات – 13.8٪، والدهون – 17.13٪، والنشويات – 0.5٪.

ويحتوي البيض على أكثر مزيج من الفيتامينات والمعادن والمغذيات، توازنا. ويعتبر من المنتجات عالية البروتين لذلك هو سهل الهضم ولا يحتوي عمليا على النشويات، وبعد تناوله يشعر الإنسان بالشبع بسرعة، ولا يجوع لفترة طويلة، وغالبا ما يتم تضمينه في نظام غذائي لفقدان الوزن. ويعتبر كلا مكوني البيضة- البياض والصفار، مفيدين وينصح بتناولهما معا.

لكن بالإضافة إلى القائمة الكبيرة من الفوائد، يمكن للبيض أيضا أن يضر الجسم. فهو يمكن أن ينقل داء السلمونيلات – عدوى معوية حادة تصيب الجهاز الهضمي ويمكن أن تكون قاتلة. مصدر العدوى هو الدجاج، وتتواجد على قشرة البيضة ويمكن أن تصل إلى البيضة نفسها فقط في حالة تلف القشرة. من المهم غسل البيض جيد إذا تم تناوله نيئا أو طهيه قبل الأكل.

ويحتوي البيض على نسبة عالية من الكوليسترول (حوالي 250 ميكروغرام في صفار واحد). وينصح الخبراء بتناول بيضتين يوميا لا أكثر.

طريقة سلق البيض

يرى خبراء التغذية أنه للحصول على بيضة مسلوقة بشدة، يجب تركها في ماء يغلي مدة 10 دقائق، أما للحصول على بيضة سلق سريع وخفيف، فيجب إخراجها من الماء فور بدء غليانه.
ويحذر الخبراء من أنه إذا ترك البيض ليغلي لفترة أطول، فسيتغطى صفار البيض بلون رمادية، وهذا أمر طبيعي تماما ولا يؤثر على الطعم بأي شكل من الأشكال.
كذلك يمكن القول إنه سيكون من الصعب تقشير وتنظيف البيض الطازج جدا من القشرة، بعد الغليان.
أما للحصول على البيضة سلق سريع وخفيف” Soft boiled eggs”، أي للحصول على بيضة مسلوقة يبقى صفارها سائلا مع تخثر البياض، فيجب وضع البيض في ماء بارد، مع عدم سكب كمية كبيرة من الماء في الوعاء (بحيث يغطي البيض بمقدار 1 سم فقط)، وبمجرد غليان الماء، يجب رفع الوعاء عن النار ووضع البيض تحت تيار من الماء البارد، ومن ثم وضعه على الطبق. لا يجوز ترك البيض في الماء الساخن، إذا كنت تريد الحصول على سلق خفيف، لأن الماء الساخن سيكمل عمله ويجعل السلق شديدا.

 

المصدر: sport-express.ru