على هامش زيارة الرئيس للكويت توقيع مذكرات تفاهم تتعلق بالدعم الاعلامي والبيئي وتسوية ملف المديونية

الصدى – وما/

وقعت موريتانيا والكويت ظهر اليوم بقصر بيان في الكويت وبحضور قائدي البلدين فخامة السيد محمد ولد عبد العزيز رئيس الجمهورية وصاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت التوقيع على اتفاقيتين للتعاون ومذكرتي تفاهم بين البلدين.

 

ووقع الاتفاقيات عن الجانب الموريتاني وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد اسماعيل ولد الشيخ أحمد ووزير البيئة والتنمية المستدامة السيد آميدي كامرا وعن الجانب الكويتي معالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح ومعالي السيدة مريم العقيل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية.

 

وتعنى الاتفاقية الأولى التي وقعها عن الجانب الموريتاني وزير الشؤون الخارجية والتعاون وعن الجانب الكويتي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية بمجال الاعلام عبر توطيد وتوثيق الروابط في مجالات الإذاعة والتلفزيون وفي مجال الاخبار والبرامج السياسية وتبادل زيارات الوفود الإعلامية وفي مجالات الاتصالات والمشاريع الحديثة وتبادل الخبرات في مجال الاستديوهات والنقل الخارجي.

 

كما تروم الاتفاقية الثانية التي تخص مجالي الثقافة والفنون والتي وقعها عن الجانب الموريتاني وزير الشؤون الخارجية والتعاون وعن الجانب الكويتي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية وتسمح هذه الاتفاقية بتطوير التعاون الثنائي في مجالات الأدب والفنون والسينما والعمارة والمكتبات والارشيف وغيرها.

 

وعنيت مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها من طرف وزيري خارجية البلدين بالتعاون في مجال الانشطة المتبادلة والتنسيق في مجالات السياسة الخارجية والقانون والاقتصاد الدوليين والعلوم السياسية وإقامة البرامج المشتركة للتدريب المتخصص للديبلوماسيين في البلدين.

 

كما وقع وزير البيئة والتنمية المستدامة ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية في الكويت على مذكرة تفاهم في مجال البيئة والمحافظة عليها كاطار للتعاون في المجالات المتعلقة بالبيئة والتنمية المستدامة وخاصة مكافحة تلوث الهواء ودراسة تقييم الأثر البيئي للمشاريع الأنمائية ومعالجة وإدارة المخلفات.

 

مذكرة تفاهم  بشأن تسوية المديونية

وفي ذات السياق تم التوقيع بمبنى وزارة المالية في الكويت على مذكرة تفاهم بشأن تسوية مديونية الجمهورية الإسلامية الموريتانية لدى دولة الكويت الشقيقة.

 

ووقع مذكرة التفاهم عن الجانب الموريتاني السيد المختار ولد أجاي وزير الاقتصاد والمالية وعن الجانب الكويتي الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف وزير المالية .

 

وتدخل هذه المذكرة في إطار رغبة الطرفين في توطيد اواصر التعاون المشترك بينهما.

 

وأجرى الوزيران بهذه المناسبة محادثات تناولت تعزيز وتوطيد التعاون الثنائي في مختلف المجالات وتبادل الزيارات بغية اكتشاف المجالات التي تخدم تطوير تعاونهما المشترك والإرتقاء به إلى مستوى تطلعات الشعبين وقيادتيهما.

 

واتفق الوزيران في هذا الصدد على تفعيل التعاون المشترك وتسريع وتيرته.

 

وجرى التوقيع بحضور السيد اسماعيل ولد الشيخ أحمد وزير الشؤون الخارجية والتعاون وسعادة السيد محمدن ولد المختار داداه سفير موريتانيا المعتمد لدى الكويت والسيد محمد سالم الناني المدير العام الاستثمارات العمومية والتعاون بوزارة الاقتصاد والمالية والسفير سيدي محمد عبد الله مدير العالم العربي والمنظمات الاسلامية.