مجلس الوزارء يجري تعيينا جديدا ويصادق على عدة مشاريع

الصدى_و م أ /

اجتمع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 4 نوفمبر2020 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.
وقد درس المجلس و صادق على مشاريع المراسيم التالية:
– مشروع مرسوم يقضي بتقليص مساحة رخصة الاستغلال رقم 1C1، الممنوحة بموجب المقرر رقم 373/و.ت.ص.م. بتاريخ 20 أكتوبر 1958 لصالح شركة معادن وحديد موريتانيا خفية الاسم (ميفرما).
يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى تقليص مساحة رخصة الاستغلال رقم 1C1 التابعة للشركة الوطنية للصناعة والمناجم( سنيم) إلى 307 كلم²، إثر تنازل شركة سنيم عن 48 كلم²من امتيازها الأصلي لصالح الشركة الموريتانية السعودية للصلب المسماة تكامل خفية الاسم، وذلك في إطار مشروع تنمية موارد الحديد في منطقة أطماي.
– مشروع مرسوم يقضي بتعديل بعض ترتيبات المرسوم رقم 2009-220 الصادر بتاريخ 22 أكتوبر 2009، القاضي بتجديد رخصة الاستغلال رقم B N°27 للحديد في منطقة گلب الغين (ولاية تيرس زمور) لصالح الشركة الوطنية للصناعة والمناجم (سنيم).
يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى ضبط الإحداثيات المحددة لرخصة الاستغلال رقم B N°27 للحديد في منطقة گلب الغين (ولاية تيرس زمور) لصالح الشركة الوطنية للصناعة والمناجم (سنيم).
– مشروع مرسوم يقضي بتعديل بعض ترتيبات المرسوم رقم 2020-056 الصادر بتاريخ 30 أبريل 2020، القاضي بمنح الرخصة رقم 2890C1 لاستغلال مواد المجموعة 1 (الحديد) في منطقة آطوماي (ولاية تيرس الزمور) لصالح الشركة الموريتانية السعودية للصلب خفية الاسم المسماة تكامل.
يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى تعديل عمر مشروع تطوير منجم حديد أطماي من قبل شركة تكامل الخفية الاسم، وذلك طبقا للقانون المعدني الساري المفعول.
وبموجب هذا التعديل، سيزداد عمر المشروع ليبلغ 30 سنة بدلا من 25 سنة التي كانت مقررة في المرسوم رقم 2020- 056 الصادر بتاريخ 30 إبريل 2020، وهو ما سيسهل على الشركة تنفيذ هذا المشروع المنجمي الذي تعتبر انعكاساته الاقتصادية الاجتماعية المتوقعة كبيرة.
– مشروع مرسوم يتضمن تعيين رئيس مجلس إدارة مركز استطباب أطار.
وعلى ضوء نتائج الزيارة التي قام بها فخامة رئيس الجمهورية خلال الفترة ما بين 02 و03 نوفمبر 2020 لولاية تيرس زمور، قدم مجلس الوزراء تشكراته وتهانيه الحارة لسكان هذه الولاية عموما ولسكان مقاطعة الزويرات خصوصا على التعبئة الفائقة وحفاوة الاستقبال الذي خصصوه لرئيس الجمهورية والوفد المرافق له في هذه الزيارة الهامة التي أشرف خلالها على تدشين المقر الجهوي لشركة معادن موريتانيا، إضافة إلى تدشين وتفقد العديد من المشاريع التنموية الصناعية والخدمية الهامة.
وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج بيانا عن الوضع الدولي.
وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.
وقدم وزير النفط والمعادن والطاقة البيانين التاليين:
– بيانا يتعلق بترخيص توقيع ملحق لعقد استكشاف وإنتاج على المقطع C-14، الذي تديره شركة اكسون موبيل موريتانيا (C14) B.V.
– بيانا يتعلق بترخيص توقيع ملحق لعقد استكشاف وإنتاج على المقطع C-17، الذي تديره شركة اكسون موبيل موريتانيا (C17) B.V. .
يقترح هذان البيانان الأخيران توقيع ملحقين لعقدي الاستكشاف والإنتاج المبرمين بين الدولة الموريتانية وشركة اكسون موبيل حول المقطعينC14 وC-17 من الحوض الشاطئي وذلك لتمكين الشركة من تثمين فائض الاستكشاف الذي حققته بالمقارنة مع التزاماتها التعاقدية برسم المرحلة الأولى من عمليات الاستكشاف على مستوى المقطعين المذكورين.
وسيترجم هذا التعديل المفيد للدولة على الصعيدين التقني والمالي عبر منح الشركة ميزة اعتبار فائض أعمال المسح الزلزالي ثنائي وثلاثي البعد المنجز في المرحلة الأولى من عمليات الاستكشاف أعمالا زائدة يمكن اقتطاعها من الالتزامات التعاقدية برسم المرحلة الثانية من هذه العمليات.
وأخيرا، اتخذ المجلس الإجراء التالي:
وزارة التجهيز والنقل
المؤسسات العمومية
مؤسسة أشغال صيانة الطرق
المدير العام : أحمدو تيجاني اتيام.