مجلس الوزراء يصادق على مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة وكالة ترقية الاستثمارات

الصدى_و م أ /

اجتمع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 02 يونيو 2021 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشروعي المرسومين التاليين:

– مشروع مرسوم يتضمن المصادقة على اتفاقية تأسيس بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وشركة غانم لهديفي-ذ.م.م.

ترمي الحكومة من خلال هذه الاتفاقية إلى تشجيع الاستثمار في القطاع السياحي لتنويع العرض السياحي وزيادة الطاقة الاستيعابية للبنى التحتية السياحية مع الرفع من مستوى الجودة والنوعية في الخدمات إضافة إلى خلق فرص عمل جديدة وقيمة مضافة معتبرة في هذا المجال.

وبموجب هذه الاتفاقية، تعتزم شركة غانم لهديفي بناء واستغلال مجمع سياحي على طريق المطار الدولي أم التونسي بنواكشوط بكلفة إجمالية تصل إلى ثمانية وثمانين مليونا وثمان مائة واثنان وثمانون ألفا وخمسة مائة وسبعة وثلاثون (88.882.537) أوقية جديدة مع خلق 111 فرصة عمل منها 51 وظيفة دائمة.

– مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة وكالة ترقية الاستثمارات في موريتانيا.

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج بيانا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدم وزير البترول والمعادن والطاقة بيانا يتعلق بمشروع تطوير الهيدروجين من قبل شركة CWP Global بموريتانيا.

يهدف هذا البيان إلى تطوير مشروع كبير متعدد الاستخدامات للطاقة لإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة (الرياح الشمس، وإنتاج الهيدروجين الأخضر واستخلاص الأمونياك الأخضر وتحلية مياه البحر).

وسيجعل مثل هذا المشروع بلدنا رائدا استيراتيجيا في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر في شبه المنطقة وحتى على الصعيد الدولي بفضل جودة مقدراتنا من الرياح والشمس.

وقدم وزير التنمية الحيوانية بيانا يتعلق بالخطوط العريضة لخطة العمل والأهداف التي يعهد بها إلى الموريتانية للمنتجات الحيوانية والمكتب الوطني للبحوث وتنمية الثروة الحيوانية والنظام الرعوي.

يحدد هذا البيان الأهداف المتعلقة بالإنتاج بالنسبة للشعب الحيوانية التي يعهد بها أساسا إلى الموريتانية للمنتجات الحيوانية والمكتب الوطني للبحوث وتنمية الثروة الحيوانية والنظام الرعوي، إضافة إلى الخطوط العريضة لبرامجهما لسنوات 2021، 2022 و2023.