منتدى أسبار الدولي يناقش المبادرات والإجراءات المتخذة لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في مواجهة كورونا

الصدى – متابعات/

ينظم منتدى أسبار الدولي، مساء الإثنين 30 مارس 2020م عند الساعة السابعة مساءاً، ندوة عن بعد  (webinar) بعنوان: “المبادرات والإجراءات في مواجهة كورونا لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة”، يستضيف خلالها خمسة من الخبراء والمسؤولين لمناقشة السبل المتخذة لمساندة ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية في ظل التحديات الاقتصادية الناجمة عن فيروس كورونا وتخفيف آثاره المالية والاقتصادية، المتوقعة على هذا القطاع الحيوي.

 

وستسلط الندوة التي يديرها الأستاذ/ نبيل المبارك، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للمعلومات الائتمانية سابقاً، الضوء على عدد من المحاور منها “دور الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وخططها لدعم الاقتصاد خلال أزمة كورونا وفي مرحلة ما بعد الأزمة، ويتحدث فيه الأستاذ/ محمد المالكي، نائب محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت).

 

فيما سيتحدث الأستاذ/ محمد أبو النجا، نائب الرئيس التنفيذي لمصرفية الشركات، حول دور القطاع البنكي في دعم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وسُبل المحافظة على استقرار هذه المنشآت بعد انتهاء الأزمة وضمان عدم تعثرها.

 

وحول إجراءات وبرامج مؤسسة النقد لتخفيف آثار الأزمة على القطاع الخاص، يتناول سعادة الدكتور/ فهد بن إبراهيم الشثري، وكيل الرقابة في مؤسسة النقد العربي السعود، سبل تفعيل أدوات السياسة النقدية وتعزيز الاستقرار المالي.

 

في حين يتحدث الأستاذ/ بدر السويلم، المدير التنفيذي لشركة أوركس، عن دور القطاع الخاص المالي، مثل شركات التأجير التمويلي في توفیر التمويل والدعم للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، لتخطي أزمة كورونا.

 

أما الأستاذ/ هُمام عبدالعزيز هاشم، المدير عام لبرنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطةفيتحدث عما يقدمه برنامج كفالة لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتخفيف أعباء تذبذب التدفقات النقدية ودعم رأس المال العامل لهذا القطاع وضمان تمكينه واستمراريته خلال المرحلة الحالية.

 

يشار إلى أن تنظيم هذه الندوة الافتراضية يأتي في إطار اضطلاع منتدى أسبار الدولي بدوره في مناقشة وتغطية مواضيع وقضايا الفكر والسياسة والثقافة والمجتمع، وإيجاد حلول مبتكرة لها، فضلا عن مواكبة آخر وأحدث المستجدات المحلية والخليجية والعربية والعالمية ومنها تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) الذي يواصل الانتشار والتمدد عالميا بسرعةٍ لافتة حيث إنه لحق بأكثر من 200 دولة حول العالم  .