من هي “روان الضامن” مخرجة فيلم “الإعلان” الذي سيعرض ضمن فعاليات يوم الفيلم الإنساني ؟

 “روان الضامن” هي صانعة أفلام ومستشارة إعلامية فلسطينية، والمديرة التنفيذية والمؤسسة لشركة ستريم للإستشارات الإعلامية، كرست سبعة عشر عاماً من حياتها في الخبرة الأكاديمية والعملية في العمل الوثائقي والبرامجي التلفزيوني والرقمي، جلها لفلسطين.

خلال العقدين الماضيين صنعت أفلاماً وثائقية وبرامج تليفزيونية وتخصصت في السرد القصصي عبر الإنترنت، كما قامت بإنتاج وإخراج أكثر من ٣۰ساعة من الأفلام الوثائقية التلفزيونية والتي ترجمت إلى العديد من اللغات، ومنها سلسلة (النكبة) الوثائقية الشهيرة التي حازت علي جوائز عالمية.

روان الحاصلة على درجة الماجستير (مع مرتبة الشرف) في الإعلام والاتصال من جامعة ليدز في بريطانيا، أصبح الإعلام بالنسبة لها نمط حياة، حيث عملت في الإنتاج الخارجي في شبكة الجزيرة الإعلامية لمدة عشر سنوات، أشرفت خلالها على أكثر من 250 حلقة وثائقية من برنامجي “تحت المجهر” و”فلسطين تحت المجهر”.

أسست وأشرفت على عدة مواقع إلكترونية تفاعلية أهمها مشروع “ريمكس” فلسطين، أكبر موقع بصري تفاعلي يعنى بالقضية الفلسطينية، الحائز على جوائز دولية.

حضرت روان في أكثر من مائة مؤتمر وملتقى محلي ودولي، وشاركت كعضو في لجان تحكيم عدد من مهرجانات الأفلام العربية والدولية، وقدمت مجموعة من الدورات التدريبية المتخصصة في أكثر من عشر دول عربية وغربية.

حازت على جائزة الإبداع الإعلامي من مؤسسة الفكر العربي في بيروت (ديسمبر 2015)، تقديراً لجهدها في قيادة مشروع موقع “ريمكس فلسطين” التفاعلي لشبكة الجزيرة الإعلامية، والذي يسدي خدمة كبيرة وراقية للقضية الفلسطينية على الصعيدين العربي والدولي، في مواجهة الإعلام الصهيوني.

مؤخراً، أنتجت فيلماً وثائقياً بعنوان “الإعلان”، تحدثت فيه روان عن القصة غير المعروفة لصياغة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمفاوضات المعقدة على مدى ثلاث سنوات من 1945 إلى 1948 والتي شارك فيها أكثر من 250 ممثلا عن 56 دولة.

عرض الفيلم للمرة الأولى في المركز الثقافي الفرنسي في بيروت ضمن تظاهرة تحت عنوان ”أسبوع حقوق الإنسان في بيروت“ التي ينظمها برنامج الماجستير العربي في الديمقراطية وحقوق الإنسان في جامعة القديس يوسف في بيروت.

وسيعرض وللمرة الأولى في اسطنبول/ تركيا في 03/05/2019 ضمن فعاليات يوم الفيلم الإنساني التي تنظمها شركة أيكون برو للاتصال التنموي، حيث ستشهد الفعالية حضور مجموعة من المخرجين والنقاد ورواد العمل الخيري والصحفيين.

 

المصدر