موريتانيا أرض بكر .. واستثمارات واعدة / البشير ولد بيا ولد سليمان

البشير ولد بيا ولد سليمان/ طيار عسكري سابق

 اسنيم الذهب ، لما  لا ؟  الموقع تيجريت , طبقة رملية كثيفة تختفي تحتها أطنان من الذهب

المصدر : الكاتب/

علي بعد 10 كلم من شركة كينروس تازيازت ، تأتي شركة سنيم وتحط آلياتها العملاقة ويبدأ مشروع سنيم الذهب ، بتشغيل حوالي 4000 عامل و انتاج 10 طن فأكثر سنويا و الدليل هم المنقبون الذين تمكنوا بوسائلهم البسيطة ، مطرقة و فأس و دلو, من انتاج 20 الي 30 كيلو يوميا ، فكم سيكون انتاج سنيم اذا ما تدخلت بآلياتها العملاقة المنافسة لآليات شركة كينروس.

 

  • سنيم ، الحديد الصلب ومشروع بناء مصنع لانتاج الحديد الصلب في ازويرات ومحطة للكهرباء ، المصنع يحول خامات الحديد الي حديد صلب ليتم تصديره بدل الخام منما سيضاعف عائدات البلاد.

 

 

 

  • غلق سنيم فرنسا ، و تحويل مكاتبها الي نواكشوط و اعتمادها في معاملاتها البنكية مع زبائنها علي Dutch Bank  الالماني بدل Société General  الفرنسي .

 

  • اعتماد الدولة مبدأ المشاريع مقابل المواد الأولية ، وذلك بتخصيص حصص شهرية من الحديد الخام لتقديمه كضمانات للمستثمرين مقابل تمويل و تنفيذ المشاريع الكبرى في البلد.

 

 

 

  • الاسراع في انشاء مصنع لتحلية مياه البحر في انواذيبو والبدإ في مشروع سحب المياه من النهر في اتجاه ازويرات مرورا بانشيري و عمل مزارع في المنطقة و هي منطقة خصبة التربة لكثرة المعادن الدفينة بها.

 

 

 

  • احياء مشروع شركة السكر بالتعاقد مع شركات ابرازيلية خبرة في المجال ، استثمار بصيغة ال B.O.T انشاء و تشغيل ثم تحويل الملكية بعد تسديد التمويل  او من خلال مبدإ التمويل والتنفيذ مقابل حصة من الحديد الخام “والطلب علي الحديد الخام لا يزال يرتفع و قد يستمر لعقود “

 

 

 

  • مع الجزائر الشقيقة : بتعاقد الدولة مع الشركة الجزائرية القطرية للصلب لإنشاء سكة حديد تمتد من جنوب غرب الجزائر  الي مدينة  أكجوجت مقابل استخراج و استغلال مخزون انشيري الهائل من الحديد الخام , وتقاسم المنتج بنسب , وليكن القطار الجزائري الموريتاني الي جانب نقل خامات الحديد مزودا بعربات لنقل البضائع و الأشخاص .

 

 

 

  • مع المغرب الشقيق : بتعاقد الدولة مع شركة OCP فوسفات المغرب وترغيبها في شراء حصة الموريتانية السعودية للفوسفات   MSP ( 80 % )  ليبقي الطرفان الرئيسيان في منجم الفوسفات الموريتاني هما المغرب  80%  و الدولة الموريتانية 20%  و لتتولى  ال  OCP  الرائدة عالميا في المجال استغلال و تطوير هذا المخزون الحيوي الهام النائم في ارض موريتانيا منذ عقود  فمتي  يستغل ؟

 

 

 

  • ومتي يستغل شاطئ العاصمة انواكشوط ؟ ، فعلي الدولة البدإ في بناء مكاتب حكومية و الدفع بملاك الاراضي علي الشاطئ لبناء البيوت و المحلات و المنتزهات ,  فإلي متي يظل شاطؤنا الرملي الجميل مهجورا ؟

 

 

 

  • التعليم و الوحدة الوطنية : باعادة احياء مدارس الدولة المجانية وترميم القديم منها وتخصيص 1000 وحدة سكنية من برنامج تآزر لتكون مدارس عمومية جديدة و استدعاء المعلمين المتقاعدين و ارجاعهم الي العمل ”  نداء استغاثة ” ، ليس لهم انما استغاثة للتعليم نفسه لتحسينه و تحسين مستوى التلاميذ ، علي أن يرافق ذلك الغلق التدريجي للمدارس الحرة حتي يعود التلاميذ من مختلف شرائح المجتمع تحت سقف واحد منما ينمي فيهم روح التضامن و الوحدة الوطنية و يتعزز ذلك أيضا ويتقوى بالاهتمام باللغة العربية و تعميم تدريسها ورفع ضاربها و ضارب التربية الاسلامية  وتدريس المواد العلمية باللغة العربية بدل الفرنسية حتى يستوعبها التلاميذ و الا لطلع جيل لا يعرف معني الجهاز الهضمي او الدورة الدموية وهو الحاصل الان  و السبب هو تعليم هذه  المواد العلمية باللغة الفرنسية التي لا يعرفها التلاميذ أصلا .

 

 

 

  • التوجه الي الزراعة و احياء الدولة لصندوق القرض الزراعي , لا قرض الفلوس انما قرض المواد و الآليات الزراعية و دعم الهندسة العسكرية للتدخل بشكل قوي في القطاع الزراعي و تخصيص لهم ارض كبيرة علي ضفة النهر لاقامة مزرعة نموذجية كبيرة تكون تابعة للجيش ليكون افراد الجيش وعائلاتهم المستفيد الاول وليحال بقية المنتج لشركة سونمكس بعد احيائها مجددا و عودتها للميدان كمنظم و رقيب علي اسعار المواد الاستهلاكية الرئيسية .