نواذيبو : أعمال ورشة تكوينية للجنة الإشراف على الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية

الصدى_و م أ /

انطلقت اليوم الجمعة في مدينة انواذيبو، أعمال ورشة تكوينية للجنة الإشراف على الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية، منظمة من طرف وزارة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة بالتعاون مع شركائها الفنيين والماليين.
وتهدف استراتجية الحماية الاجتماعية إلى المساهمة في التخفيف من معاناة الفئات الهشة ومساعدة الإنسان على مواجهة مخاطر الحياة.
وأكد الأمين العام لوزارة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، السيد صدف ولد سيدي محمد بالمناسبة، العناية التي يوليها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني للعدالة الاجتماعية بوصفها سبيلا ونهجا للإنصاف ومحاربة الفقر والهشاشة والحد من الفوارق والفجوات الاجتماعية.
وأشار إلى أن جائحة كورنا كانت لها آثار سلبية على مختلف جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية في كافة بلدان العالم ومن ضمنها موريتانيا، الأمر الذي حفز من بين أمور أخرى إلى البحث عن آليات لتحسين وعصرنة وتحديث أنظمة الحماية الاجتماعية للوقاية من المخاطر المحدقة بالإنسان عامة وبالفئات الهشة خاصة.
واستعرض الأمين العام الجهود التي تم القيام بها في السابق من خلال إعداد وتنفيذ العديد من البرامج ذات الطابع الاجتماعي والاقتصادي، الهادفة إلى تحسين الحالة الاجتماعية لآلاف الأسر والأشخاص المعوزين، موضحا أن تداخل تلك البرامج حال دون بلوغ الهدف المنشود، حيث أصبح من الضروري دمجها وتنسيقها تنسيقا محكما كي تؤدي المهمة التي أنشئت من أجلها.
وأبرز الأمين العام، ما قامت به الحكومة تمشيا مع هذا الطرح، حيث قررت تحديث الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية التي تم اعتمادها سنة 2013، وذلك باستحداث لجنة إشراف تسهر على الاستراتيجية بشكل يضمن كل أبعاد ومجالات ومقاربة الحماية الاجتماعية بهدف الحصول على أكبر قدر من النتائج الإيجابية.
وكان الممثل المقيم لصندوق الأمم المتحدة للضفولة في موريتانيا (اليونسيف) السيد مارك لوسيى تحدث قبل ذلك، عن أهمية الورشة المتعلقة بتكوين لجنة الإشراف على الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية، مبرزا أهميتها في حماية النساء والأطفال الذين يعيشون وضعية خاصة، متعهدا بمواكبة اليونسيف جهود موريتانيا ودعمها من أجل تحقيق أهداف التنمية.
وجرى افتتاح الورشة بحضور مستشار والي داخلت انواذيبو السيد محمد المصطفى ولد المختار وحاكم مقاطعة انواذيبو السيد سيد أحمد ولد احويبيب والعمدة المساعد لبلدية انواذيبو.