والي وادان يتفقد سير التجهيزات لتنظيم النسخة الجديدة من مهرجان “مدائن التراث” بمدينة وادان

الصدى_و م أ /

أدى والي آدرار، السيد حدادي أمبالي ياتيرا، أمس الثلاثاء 26/10/2021 زيارة لمقاطعة وادان، بهدف الاطلاع على مستوى الاستعدادات الجارية لاستقبال النسخة الجديدة من مهرجان “مدائن التراث”، المقرر انعقاده أوائل شهر دجمبر القادم.

وشملت هذه الزيارة مقر الحالة المدنية ومدرسة وادان الابتدائية المؤقتة والمدرسة الابتدائية قيد الإنجاز، والمركز الصحي للمدينة ومقر مركز شركة الكهرباء، الذي يوفر حاليا 535 كيلووات، في حين أن نسبة استهلاك المدينة حاليا من الطاقة الكهربائية لا تتجاوز 140 كيلووات.

كما قام الوالي بزيارة تفقدية لواحتين نموذجيتين تم إنجازهما من طرف مشروع الواحات لصالح ساكنة وادان، تم غرس 900 نخلة في الأولى، و1200 نخلة في الثانية.

وتفقد الوالي سير الأشغال الجارية من طرف مشروع الواحات لإنجاز 6 آبار ارتوازية بمدينة وادان لضمان تزويد الواحات بمياه الري، عن طريق تقنية التقطير، حيث سيتم تخصيص 4 آبار منها لصالح ري الواحات الجديدة، في حين سيتم تخصيص بئرين لصالح ري الواحات القديمة في المقاطعة.

ووقف الوالي على الأشغال الجارية لإنجاز 4 حواجز مائية، منجزة من طرف مشروع الواحات، حيث سيتم تقسيمها مناصفة بين قرية تللبه ومدينة وادان، وذلك بهدف تغذية البحيرة الجوفية ورفدها بمياه الأمطار، إذ من المقرر أن يصل طول كل واحد من هذه الحواجز إلى 80 مترا وعرض 11 مترا.

وقام الوالي والوفد المرافق له بتفقد الأشغال الجارية لإنجاز توسعة الشبكة الكهربائية بغية تشغيل الخزان المائي لمدينة وادان لضمان توفير المياه الصالحة للشرب.

كما تفقد سير الأشغال الجارية لإنجاز واحة نموذجية جديدة بوادان لصالح أكثر من 200 مستفيد، على مساحة إجمالية تقدر ب 50 هكتارا عبر حفر 6 آبار إرتوازية وتجهيزها بالطاقة الشمسية مع إقامة خزانين للمياه بارتفاع 15 مترا وسعة 100 متر مكعب وتزويدها ب 2900 متر من السياج، فضلا عن إقامة شبكة للري بالتقطير لغرس النخيل وزراعة الخضروات.

وتفقد الوالي خلال هذه الزيارة المنصة الرسمية، واطلع على سير العمل الخاص باللجنة المعنية باستقبال ملفات المواطنين الراغبين في استئجار منازلهم للضيافة، حيث أكد له القائمون على هذه العملية أنه تم حتى الآن استقبال 285 ملفا خاصا بمدينة وادان و132 ملفا خاصا بقرية تنلبه، في انتظار انتهاء موعد استقبال الملفات ومن ثم فرزها من طرف الجنة الجهوية بعد المتابعة والتحقق من جاهزيتها لاستقبال ضيوف المهرجان.

وقام الوالي بعد ذلك بزيارة تفقدية لمقر الهيئة الوطنية لحماية المدن القديمة، شملت قسم المخطوطات وقسم الصناعة التقليدية وقسم المكتبة وقسم التصوير.

وأكد الوالي في تصريح لمكتب الوكالة الموريتانية للأنباء أن الهدف الأساسي من الزيارة هو الوقوف على حجم الاستعدادات الجارية لاستقبال النسخة الجديدة من مهرجان مدائن التراث، مؤكدا أن وتيرة الإنجازات في تسارع، حيث أن الأشغال تجري في سباق مع الزمن من أجل أن ينتهي كل شيء قبل الموعد المحدد للمهرجان لضمان انطلاقة فاعلة تستجيب للتطلعات الوطنية الرامية إلى استحداث نسخة جديدة بكل المقاييس، فنيا وثقافيا وتنمويا، بما يستجيب للمصلحة العامة للساكنة.

وكان الوالي مرفوقا خلال هذه الزيارة بالمستشار المكلف بالشؤون الإدارية والقانونية وحاكم مقاطعة وادان والمدير الجهوي للعمل الصحي، والمندوب الجهوي للتنمية الزراعية، والمندوب الجهوي للشباب والرياضة، والمندوبة الجهوية للثقافة، ومدير مشروع الواحات والسلطات الأمنية في الولاية.