وزارة التنمية الريفية تطلق مشاريع هيكلية لزراعة الخضروات والنخيل ببلدية عين أهل الطايع

الصدى_و م أ /

أشرف معالي وزير التنمية الريفية السيد الدي ولد الزين مساء أمس الخميس من بلدية عين أهل الطايع، على إطلاق مشاريع هيكلية لزراعة الخضروات والنخيل، ضمن مشروع تطوير وتنمية الواحات بتمويل مشترك بين بلادنا والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.
وقد شملت هذه المشاريع وضع الحجر الأساس لواحة “تيدرز” التي تضم 20 هكتارا لغرس 2880 نخلة، حيث يتوفر هذا المشروع على بئرين وعلى شبكة للري متكاملة بنظام التنقيط، إضافة إلى 2000 متر من السياج.
كما شملت هذه المشاريع مشروع “يغرف” النموذجي الذي يقع على مساحة50 هكتارا سيتم فيها غرس 7200 نخلة تعتمد في ريها على تسعة آبار مجهزة وخزاني مياه بسعة 100 متر مكعب للواحد، إضافة إلى شبكة للري بالتقطير و3400 متر من السياج لحمايته من الحيوانات السائبة.
كما قام الوزير بوضع الحجر الأساس لمشروع واحة لمعاذر على مساحة 11.4 هكتارا لغرس 1641 نخلة عبر بئرين مجهزين وخزان مائي يتسع ل 60 مترا مكعبا وشبكة للري بالتقطير وسياج بطول 1380 مترا.
واختتم الوزير زيارته بتفقد واد سكليل، حيث تعرف من المصالح المختصة وممثلي التجمعات المحلية المستفيدة على دوره في تغذية البحيرة الجوفية.
وتدخل هذه الزيارات الميدانية في إطار متابعة المشاريع والبرامج المنفذة من طرف القطاع على مستوى ولاية آدرار للتأكد من نجاعتها.
وجرى إطلاق هذه المشاريع النموذجية بحضور والي آدرار السيد حدادي امبالي ياتيرا و حاكم مقاطعة أطار ونائب رئيس جهة آدرار وعمدة بلدية عين أهل الطايع والسلطات الأمنية في الولاية.