وزارة المالية تنظم ملتقى لعرض الإجراءات المستحدثة لتحضير و تنفيذ الميزانية

الصدى_و م أ /

نظمت وزارة المالية صباح اليوم الأربعاء في نواكشوط ملتقى لعرض وشرح التدابير والإجراءات المستحدثة لتحضير وتنفيذ ميزانية الدولة.
ويهدف هذا اللقاء الذي شارك فيه الأمناء العامون للوزارات والمفتشون والمديرون في القطاعات المعنية إلى إطلاع القائمين على تحضير وتنفيذ ميزانية الدولة على الإجراءات الهادفة أساسا إلى تحديث وتحصين وتبسيط إجراءات تنفيذ الميزانية عبر تعميم نظام الرشاد على الولايات الداخلية والبعثات الدبلوماسية في الخارج وتمكين مختلف الجهات المعنية في الداخل والخارج من تسيير ميزانياتهم عبر هذا النظام الشفاف.
و تمنح هذه الإجراءات الجديدة الحرية التامة للقطاعات الوزارية في إجراء تحويلات الاعتماد والسلفات وغيرها من العمليات التي تتم في هذا الإطار عبر ميزانياتها المبوبة على أساس النشاط المنفذ في إطار السياسات العمومية مع ربط هذه الأخيرة بالبرنامج الإنمائي الموسع لفخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني” تعهداتي”.
وأكد الأمين العام لوزارة المالية، السيد يعقوب ولد أحمد عيشه، في كلمة بالمناسبة، أن تحسين الأداء على مستوى المالية العامة يعد أحد الشروط الجوهرية لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تعهد بها فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في برنامجه”تعهداتي” الذي يعد المرجعية الأساسية لمجمل مخططات العمل والاستراتيجيات المعتمدة من لدن وزارة المالية.
وأضاف أن قطاع المالية قام هذه السنة بمجموعة من الإجراءات والتدابير الهادفة في مجملها إلى تطوير و عصرنة مختلف مراحل تحضير وتنفيذ قوانين المالية لعقلنة تسيير المال العام وتمكين القائمين عليه من تقديم خدمة عمومية ناجعة وبأقل تكلفة.
وأضاف أن من بين التدابير الجديدة التي تضمنها قانون المالية لسنة 2020، تحويل جميع المخصصات المقررة في الميزانية والتي كان يتم تنفيذها على مستوى بند النفقات المشتركة إلى الوزارات المعنية بتنفيذها والتي تدخل ضمن دائرة اختصاصها، و مراجعة إجراءات تحويل الاعتمادات المالية والسلفات وجعلها هي الأخرى من اختصاص الوزارات وذلك بهدف منح المسيرين حرية أكثر في تسيير ميزانياتهم.
وأضاف الأمين العام لوزارة المالية أن هذه الإجراءات تم في إطارها تعميم نظام الرشاد ليشمل كافة ولاياتنا الداخلية وجميع بعثاتنا الدبلوماسية في الخارج إضافة إلى ربط الوزارات بنظام الراتب لمنحهم إمكانية معالجة بعض جوانب التسديد الشهري لرواتب موظفي الدولة.
ونبه إلى أنه وفي إطار إعداد الميزانية العامة للدولة لسنة 2021 تم منح الاعتمادات الميزانوية على أساس البرامج والأنشطة المقام بها لتحقيق السياسات العمومية وربطها ببرنامج تعهداتي والبرنامج الموسع لفخامة رئيس الجمهورية.
نشير إلى أن المشاركين في أعمال هذا اللقاء الذي يدوم يوما واحدا سيتابعون جملة من العروض والنقاشات بين مختلف الفاعلين في المجالات ذات الصلة بتحضير وتنفيذ الميزانية العامة للدولة.