وزير الثقافة يشرف على تقديم إصدارات الوزارة خلال هذا العام

الصدى_و م أ /

أشرف وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان، الناطق باسم الحكومة، السيد المختار ولد داهي، اليوم الخميس بنواكشوط على حفل تقديم إصدارات وزارة الثقافة خلال العام الحالي 2021.
وشملت هذه الإصدارات، التي طبعت على نفقة الوزارة، ستة مؤلفات، هي: تحقيق كتاب قلائد اللجين على نحور ألفاظ قرة العين، كتاب الرحيل إلى الدولة، دراسة في تاريخ المجتمع والسلطة، كتاب وادان إحدى أقدم حواضر بلاد شنقيط، وكتاب المجتمع المحيط من كلام أهل شنقيط، وكتاب الخط والمخطوط في بلاد شنقيط، إضافة إلى ثلاثة أعداد من المجلة الثقافية الفصلية التي تصدرها الوزارة.
وخلال افتتاحه للحفل، أبرز معالي الوزير، أنه رغم ما قدمته التكنولوجيا من تبسيط للحياة، وما بشرت به من تسطيح للفكرة البشرية، فإنها لم تتمكن من القضاء على جمالية الرفوف وسحر الصفحات، إذ لا يزال الكتاب الورقي في مكانه ولا يزال الاحتفاء به ديدن وزارات الثقافة في العالم.
وأضاف أن الوزارة قامت بنشر هذه الكتب، انسجاما مع برنامج تعهداتي لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الهادف إلى تثمين تراثنا الثقافي واستثماره لصالح توطيد هويتنا الوطنية في تنوعها.
وأكد الوزير أن قطاعه قرر رفع المخصصات المالية الموجهة لدعم التأليف والنشر، كما أن الوزارة ستواكب أي مقترح يخدم هذا التوجه، مبينا أن ذلك هو رسالة القطاع وهدفه الذي يسعى إلى تحقيقه بالتعاون مع المثقفين في البلد.
من جهة أخرى ثمن أصحاب الكتب التي تمت طباعتها في مداخلاتهم، الجهود التي تطلع بها وزارة الثقافة، سبيلا إلى نشر الثقافة والمعرفة في المجتمع وتعميمها، خاصة هذه اللفتة الكريمة من خلال طباعة هذه المؤلفات ونشرها.
حضر الحفل الأمين العام للوزارة، وبعض نواب الجمعية الوطنية إلى جانب جمهور عريض من رواد الثقافة في البلد من أساتذة جامعيين وكتاب.