وزير المياه يشرف على وضع الحجر الأساس لتوسعة شبكة توزيع المياه في “الترحيل”

الصدى_و م أ /

أشرف وزير المياه والصرف الصحي السيد سيد أحمد ولد محمد، اليوم السبت على وضع الحجر الأساس لمكونة استعجالية لتوسعة شبكة توزيع المياه في حي الترحيل بولاية نواكشوط الجنوبية.
وتدخل هذه المكونة في إطار المرحلة الثانية من مشروع توسعة شبكة مياه مدينة نواكشوط لتشمل كل الأحياء وخاصة الأحياء الهشة تتفيذا لبرنامج ” تعهداتي ” لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ العزواني.
ويبلغ الغلاف المالي لهذه المكونة، التي تتولى الهندسة العسكرية تنفيذ الأشغال بها، والتي من المنتظر أن نتنهي الأعمال فيها في غضون أربعة أشهر، إلى 45.510.619 أوقية جديدة ضمن برنامج أولوياتي الموسع لفخامة رئيس الجمهورية.
وتتكون شبكة توزيع مياه الشرب في حي الترحيل من 55 كم من الأنابيب مفصلة كالآتي:
– شبكة انابيب يصل طولها إلى 4500 متر من نوع البولي اتلين وبقطر 160 مم
– شبكة أنابيب يصل طولها إلى 6000 م من نوع البولي اتلين وبقطر 110 مم.
– شبكة أنابيب يصل طولها إلى 10000 متر من نوع البولي اتلين وبقطر 90 مم.
– شبكة أنابيب يصل طولها إلى 34500 متر من نوع البولي اتلين وبقطر 75ملم بالإضافة الى 3000 توصيلة منزلية شبه مجانية.
وأكد المنسق الوطني لمشروع توسعة وتقوية مياه نواكشوط السيد أبفال ولد محفوظ في كلمة بالمناسبة أن حرص ومتابعة معالي وزير المياه والصرف الصحي على متابعة الإشكالات اليومية التي تفرضها طبيعة الأشغال واطلاعه الميداني على ورشاتها أمور تؤكد أن عهد تأخر الأشغال قد ولى وأن عجلة التنمية سائرة في أوج قوتها في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية بفضل السياسة العامة للحكومة بقيادة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.
وأضاف أن هذه المكونة تأتي تلبية للطلبات الملحة لساكنة منطقة الترحيل في انتظار بدء الأشغال في الجزئين 11 و12 من مشروع توسعة شبكة المياه في العاصمة.
وبين أن العاصمة نواكشوط تستعد لتحول جوهري خلال الفترة القليلة القادمة بفضل تنفيذ البرنامج الطموح لرئيس الجمهورية في كم ونوع الخدمات الأساسية بصورة عامة وخدمات مياه الشرب بصفة خاصة.
وبدوره أعرب عمدة بلدية الرياض السيد عبدالله محمد ادريس عن أهمية هذه المكونة الاستعجالية التي تهدف إلى تزويد حي الترحيل بالمياه الصالحة للشرب.
وأضاف أن البلد اليوم يعتبر ورشة في مختلف المجالات من حيث تنفيذ برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني تعهداتي، مطالبا ببرمجة توسعة شبكة المياه لتشمل بعض الأحياء الأخرى التي لم تتم برمجتها في المقاطعة.
جرى الحفل بحضور الأمين العام للوزارة ووالي انواكشوط الجنوبية والمستشار المكلف بالاتصال ونائبة رئيس جهة نواكشوط وعمدة بلدية الرياض وعدد من أطر القطاع.